7600 جمعية مسجلة في «ملاك» بنهاية يونيو 2020

الأربعاء - 08 يوليو 2020

Wed - 08 Jul 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
كشف برنامج «ملاك»، إحدى مبادرات برنامج الإسكان، عن تسجيل 7600 جمعية حتى نهاية شهر يونيو الماضي، مسجلا بذلك ارتفاعا في أعداد المسجلين مقارنة بالعام الماضي.

ويعمل البرنامج من خلال المنصة الالكترونية الخاصة به على تمكين الملاك من إنشاء جمعية تضم جميع ملاك الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، وتسهل لهم هذه الخطوة التصويت على أعمال الجمعية لتوفير الخدمات واستمرار صيانة العقار واستدامته.

ووصلت أعداد الجمعيات المسجلة خلال النصف الأول من العام الحالي 1840 جمعية، مما يعكس زيادة الطلب على العقارات ذات الملكية المشتركة وخصوصا السكنية منها، وذلك لارتفاع مستوى الشفافية بين الملاك وزيادة موثوقية الأعمال القائمة، كما وصل عدد الجمعيات المسجلة خلال شهر يونيو الماضي 270 جمعية.

ويشهد البرنامج نموا متزايدا نتيجة تسهيل الخدمات المقدمة للجمعيات من خلال البوابة الالكترونية، حيث أصبح إنشاء الجمعية ميسرا وبشكل الكتروني اختصارا للوقت والجهد على الراغبين في التسجيل، كونه يؤمن الخدمات اللازمة لاتخاذ القرارات بالتصويت بين ملاك الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة «أعضاء الجمعية» المسجلين في الجمعية، وينظم مسؤوليات وتكاليف صيانة الأجزاء المشتركة، إذ يسهم وجود مثل هذه البيئة العقارية المنظمة والمحفزة في مساعدة المواطنين الراغبين في امتلاك الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، بما يحقق الأثر الإيجابي وتنظيم العلاقة فيما بينهم وحفظ حقوقهم.

ويهدف «ملاك» من خلال ما يتفق عليه الملاك إلى وضع الأطر العامة للاشتراطات التي يجب على أعضاء الجمعيات الالتزام بها من خلال المحافظة على الممتلكات والأجزاء الخاصة والمشتركة، واتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة للمحافظة على نظافتها، وتنظيم استخدامها وتكاليف صيانتها، وذلك من خلال متابعة الأعمال من المنصة الالكترونية التي يتم تطويرها وتحديثها بشكل مستمر.

يذكر أن نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها «نظام ملاك الجديد» تم اعتماده من قبل المقام السامي في شهر مارس من عام 2020، كما تم اعتماد لائحته التنفيذية أخيرا من قبل وزير الإسكان ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار ماجد الحقيل، وسيكون نافذا في شهر سبتمبر المقبل.

الجمعيات المسجلة في ملاك

خلال يونيو 270 جمعية

خلال النصف الأول 1840 جمعية

منذ إطلاق البرنامج 7600 جمعية