صالح: جريمة خسيسة تستهدف كرامتنا

المالكي يحذر من جر البلاد للفوضى.. وبيان مشبوه لطهران
المالكي يحذر من جر البلاد للفوضى.. وبيان مشبوه لطهران

الثلاثاء - 07 يوليو 2020

Tue - 07 Jul 2020








برهم صالح
برهم صالح
قال رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح في تغريدة له، إن «اغتيال الباحث الخلوق الوطني الصادق هشام الهاشمي على يد خارجين على القانون، جريمة خسيسة تستهدف الإنسان العراقي وحقه في الحياة الحرة الكريمة، وتستهدف القيم التي ارتضيناها للوطن فيما بعد حقبة الاستبداد».

وشدد على ضرورة الإسراع بالقبض على الجناة، وقال «أقل الواجب الكشف عن المجرمين وإحالتهم إلى العدالة لضمان الأمن والسلام لبلدنا».

وفيما استنكر نوري المالكي، الأمين العام لحزب الدعوة العراقي، رئيس ائتلاف دولة القانون، أمس عملية اغتيال المحلل الاستراتيجي والأمني هشام الهاشمي، محذرا من محاولة جر العراق إلى الفوضى والقتل، سارعت طهران بإصدار بيان مشبوه، تحاول من خلاله التنصل من الجريمة.

وقال المالكي في بيان صحفي «ندين ونستنكر اغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي، حيث يعد محاولة لجر العراق إلى الفوضى والقتل من خلال الاتهامات المتبادلة وهو ما ينعكس سلبا على وحدة الموقف العراقي»، وأضاف «الحذر ثم الحذر من مخططات أعداء العراق».

وجاءت كلمة المالكي بالتواكب مع مراسم تشييع جنازة هشام الهاشمي انطلاقا من أمام منزله في حي زيونة في بغداد إلى مثواه الأخير.

من جهتها، سارعت إيران بالتعليق على عملية اغتيال الهاشمي، وادعت سفارة طهران في بيان الحزن على الحادث، وقالت «تلقینا ببالغ الحزن نبأ اغتيال المؤرخ الأكاديمي والخبير الاستراتيجي الدكتور هشام الهاشمي»، مضيفة «ندين بشدة هذا العمل الإجرامي المتمثل باغتيال النخب، وإن الداعمين والمنفذين لهذه العمليات يهدفون إلى زعزعة العراق وإيقاع الفتن بين أبناء البلد الواحد واستعادة العنف إلى البلاد».

من جانبها أعربت بعثة الولايات المتحدة في العراق عن «عميق حزنها جراء الاغتيال الجبان الذي طال الأكاديمي المحترم الدكتور هشام الهاشمي».

وأضافت «نقدم خالص تعازينا لأسرة الفقيد وللشعب العراقي للخسارة المأساوية لهذا الكنز الوطني العراقي. ندعو الحكومة العراقية إلى الإسراع في تقديم المسؤولين عن اغتياله إلى العدالة».