535 ألف يورو رشوة لموظفين بالكهرباء للتمويه عن غسل أموال

هواتف ذكية تطيح برئيس وحدة للضبط الجنائي ضمن قضايا استغلال نفوذ
هواتف ذكية تطيح برئيس وحدة للضبط الجنائي ضمن قضايا استغلال نفوذ

الثلاثاء - 07 يوليو 2020

Tue - 07 Jul 2020

أفصحت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد «نزاهة» عن مباشرتها 105 قضايا جنائية، خلال الفترة الماضية، أبرزها حصول 3 موظفين يعملون بالشركة السعودية للكهرباء على 535.000 يورو عبارة عن رشاوى من شركة فرنسية وفتحهم حسابات بنكية بإحدى الدول بطلب من الشركة لاستقبال تلك المبالغ بهدف التمويه عن مصدرها (غسل أموال).

وأوضح مصدر مسؤول في الهيئة أن القضايا شملت إيقاف رئيس وحدة الضبط الجنائي بأحد أقسام الشرط (برتبة مقدم) لاستغلاله منصبه ونفوذه الوظيفي بإطلاق سراح 4 وافدين وكف البحث عنهم وعدم إعادتهم للجهة المختصة، وذلك مقابل حصوله على أجهزة هواتف ذكية.

القضايا المعالجة:

01 إيقاف 3 موظفين يعملون بالشركة السعودية للكهرباء لحصولهم على مبالغ مالية (رشوة) تصل إلى 535.000 يورو من إحدى الشركات الفرنسية وفتحهم لحسابات بنكية بإحدى الدول (بطلب من الشركة) لاستقبال تلك المبالغ بهدف التمويه عن مصدرها (غسل أموال) وتحويل أحدهم جزءا من مبلغ الرشوة لحسابه البنكي بدولة أخرى بهدف تحويلها لحسابه البنكي داخل المملكة، وكذلك قيام الشركة الفرنسية بتسليمهم مبالغ نقدية بما يقارب 30.000 ألف يورو كمصاريف للسفر والإقامة والإعاشة خلال زيارتهم لمقرها بفرنسا والاجتماع مع مديريها التنفيذيين دون علم الشركة السعودية للكهرباء، وكان ذلك مقابل قبولهم منتجات الشركة الفرنسية وزيادة طلبات الشراء على تلك المنتجات، مستغلين مناصبهم الوظيفية، كما حصل أحدهم على مبالغ مالية (رشوة) تصل إلى 800.000 ريال من موردين داخل المملكة مقابل ترسية عقود توريد لصالحهم من شركة الكهرباء.

02 إيقاف عضو هيئة تدريس بإحدى الجامعات لطلبه مبالغ مالية بلغت 80.000 ريال (رشوة) من عدد من الشركات التشغيلية بالجامعة، وكذلك طلبه نسبة 20% من قيمة أحد عقود الجامعة مع الشركات التشغيلية، مستغلا نفوذه الوظيفي.

03 إيقاف 3 أشقاء أحدهم يعمل بأحد القطاعات العسكرية والآخران يعملان (مقيمي عقار) بإحدى شركات التقييم المعتمدة لدى وزارة الإسكان واستغلالهم ذلك لمصلحتهم والتواصل مع أصحاب العقار والاتفاق معهم على رفع قيمته عن القيمة السوقية بما يقارب مليون ريال على أن يكون المبلغ الزائد من نصيبهم.

04 إيقاف طبيب بوزارة الصحة في إحدى مناطق المملكة لتلاعبه أثناء تكليفه بالإشراف على محاجر صحية لحالات مصابة بفيروس كورونا ومخالفة الأنظمة الوقائية للجائحة، وذلك بإدخال حالة غير مصابة إلى المحجر لتكون مع عائلتها المصابة ومن ثم تهريب ذات العائلة إلى منزلهم قبل شفائهم من الفيروس، مستغلا نفوذه الوظيفي.

05 إيقاف موظف بوزارة التعليم لإيهامه المواطنين بقدرته على التوظيف وطلب مبالغ مالية (رشوة) عن كل طلب توظيف.

06 إيقاف ضابط برتبة عميد بشرطة إحدى مناطق المملكة لاستغلاله نفوذه الوظيفي والتنقل بالمركبة الرسمية لتسهيل مرور مركبة خاصة أخرى عبر النقاط الأمنية بطريقة غير نظامية أثناء منع التجول.

07 بالتعاون مع وزارة الداخلية (الأمن العام) تم إيقاف أحد الأفراد العاملين بشرطة إحدى المناطق، وذلك لطلبه مبالغ مالية (رشوة) من الوافدين مقابل إلغاء مخالفات منع التجول، مستغلا طبيعة عمله.

08 بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك تم إيقاف 5 من موظفي الجمارك بأحد المنافذ البرية لتورطهم بالتزوير والرشوة من خلال استغلال نفوذهم الوظيفي بالتلاعب بالأوامر والتعليمات، وذلك بتدوين أسمائهم بمحاضر ضبط لعمليات تهريب غير مشاركين بها للحصول على مكافآت مالية بلغت 264.000 ريال.

09 بالتعاون مع النيابة العامة تم القبض على موظف بالنيابة العامة بإحدى المناطق بالجرم المشهود لحظة استلامه مبلغ 30.000 ريال من أصل مبلغ قام بطلبه 110.000 ريال (رشوة) مقابل تسليم مواطن أصل معاملة قضيته ومسح النسخ المؤرشفة لدى النيابة العامة.

10 تحايل رجل أعمال يملك مستشفى بإحدى المحافظات على النظام من خلال مخالفة الأوامر والتعليمات التي تهدف لتقديم الدعم للعاملين بالقطاعات الخاصة والمتأثرة بأزمة كورونا وتقليل أثر الأزمة المالية (ساند) وحصولهم على مبلغ 1.5مليون ريال.

11 بالتعاون مع وزارة الداخلية (الأمن العام) جرى إيقاف رئيس وحدة الضبط الجنائي بأحد أقسام الشرط (برتبة مقدم) لاستغلاله منصبه ونفوذه الوظيفي بإطلاق سراح 4 وافدين وكف البحث عنهم وعدم إعادتهم للجهة المختصة، وذلك مقابل حصوله على أجهزة هواتف ذكية (رشوة).

12 تلاعب اثنين من منسوبي شركة الكهرباء بإحدى المناطق ومهندسي مشاريع بمواصفات بعض المشاريع نتج عنها زيادة بقيمة أحد المشاريع بلغت 400.000 ريال، (إخلال بواجباتهم الوظيفي والرشوة).

13 إيقاف موظف تابع لوزارة الإعلام يعمل بأحد مكاتبها بالمنافذ البرية لاستغلاله منصبه ونفوذه الوظيفي في إدراج اسم أحد معارفه ضمن منسوبي المكتب بطريقة غير نظامية لتمكينه من الحصول على بطاقة إعفاء من رسوم الدخول والخروج.

14 إيقاف اثنين من منسوبي بلدية إحدى المناطق لإصدارهما شهادة إزالة مخلفات بطريقة غير نظامية لأحد المباني المتعدي مالكه على مرفق حكومي بتلك المنطقة بهدف إطلاق التيار الكهربائي للمبنى.