بدء سحب جميع التوصيلات غير المطابقة للمواصفات من السوق مطلع أغسطس

القصبي: أرامكو ملزمة بمواصفات الهيئة في السلع الاستهلاكية
القصبي: أرامكو ملزمة بمواصفات الهيئة في السلع الاستهلاكية

الاثنين - 06 يوليو 2020

Mon - 06 Jul 2020

أكد محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي أن هيئة المواصفات ألزمت المستوردين للتوصيلات الكهربائية بعلامة الجودة السعودية، وأنذرت جميع تجار الأدوات الكهربائية في المملكة بالتخلص من التوصيلات غير المطابقة، حيث سيتم سحب جميع التوصيلات غير المطابقة من السوق ابتداء من مطلع أغسطس، وسيتم الإلزام بعلامة الجودة السعودية من 7 أغسطس المقبل، كشرط أساسي للسماح بتداولها في السوق السعودي.

وأوضح أن هذا الإجراء يأتي استمرارا لجهودها في تعزيز إجراءات رفع معدلات السلامة والجودة في المنتجات المتداولة بالسوق، مشيرا إلى أن الإلزام بعلامة الجودة يهدف إلى رفع مستوى المتطلبات الفنية للتوصيلات فيما يتصل بمقاومة الاحتراق والاشتعال، ومقاومة الانكسار، إلى جانب تحمل الحرارة وفقا للمواصفات القياسية المعتمدة في هذا الشأن.

ونفى القصبي وجود أي تكدس للبضائع والمنتجات بسبب إرباكات نتجت عن إدماج منصتي سابر وفسح، مشيرا إلى وجود غرفة عمليات مشتركة مع هيئة الجمارك لحل أية إشكالات تتعلق بدخول البضائع، لافتا إلى أنه بمجرد وجود شهادة معتمدة لدى المورد يسمح له بإدخال بضاعته، كما يسمح أيضا بإدخال البضاعة غير المسجلة وفق تعهد مكتوب، ولذلك لا يوجد أي تكدس يذكر.

جاء ذلك في الرد على مداخلة أحد التجار خلال ورشة عمل نظمتها غرفة الشرقية عبر تقنية الاتصال المرئي (zoom) أمس الأول وأشار المتداخل إلى وجود تكدس للبضائع في بعض المنافذ نتج عن الإشكاليات التي طرأت بعد توحيد منصتي «سابر» التابعة للمواصفات و»فسح» التابعة لهيئة الجمارك.

وحول استفسار بعض الصناعيين عن خضوع بعض المنتجات وقطع الغيار التي تدخل في خطوط الإنتاج أو اللازمة لإدارة عجلة الإنتاج بالمصانع لأنظمة منصة سابر أشار القصبي إلىأان جميع مدخلات خطوط الإنتاج غير داخلة في المنصة بشرط الحصول على تأييد لذلك من وزارة الصناعة، مشيرا إلى وجود آلية سريعة لتخليص هذه المنتجات وعدم تعطل وصولها لخطوط الإنتاج.

حماية المنتج الوطني

وذكر بأن الهيئة وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للمطابقة المؤلفة من جهات عدة قامت بمراجعة لمواصفات الحد الأدنى للمنتجات الخطرة بحيث لا يسمح لأي منتج تحت ذريعة توفير بدائل متعددة الدخول إلى المملكة، منوها إلى عدم السماح بتصارع المنتج الوطني مع منتجات رديئة على أساس انخفاض السعر مع انخفاض الجودة، لافتا إلى أن الهيئة صادرت أخيرا كميات كبيرة من السيراميك المغشوش قادمة إلى البلاد من أحد المنافذ وجرى إلزام التاجر بإعادة تصديرها.

أرامكو ملزمة بالمواصفات

وأشار إلى أن أرامكو السعودية ليست لديها مواصفات خاصة في السلع الاستهلاكية والكهربائية، وهي ملزمة بالمواصفات والمقاييس والمعايير الصادرة عن الهيئة، أما ما يتعلق بآلات وأجهزة الحفر والتنقيب ومستلزماتها فالأمر يتعلق بعمل الشركة ولها مواصفاتها ومعاييرها الخاصة لدى الشركة.

السيارات الكهربائية

وأفاد بأن دخول السيارات الكهربائية أخيرا إلى السوق السعودية جاء بناء على مواصفات تمت دراستها بدقة لتلائم الاستخدام بالمملكة، لافتا إلى أن المواصفات لا تتضمن الفوركليفت أو السكوتر والتي لها مواصفاتها الخاصة، مشيرا في الرد على استفسار لأحد الحضور حول المركبات الكهربائية الصغيرة التي تستخدم في المصانع أو المطارات إلى أنها غير مشمولة بمواصفات السيارات الكهربائية، وهي إما لها مواصفات السكوتر أو تقدم للهيئة لوضع مواصفات خاصة بها إذا لم تتوفر.

تحسب ملحوظ بالالتزام

ولفت القصبي إلى أنه وبهدف مراقبة الأسواق عن كثب قامت الهيئة خلال الفترة الماضية بشراء 6 آلاف منتج من الأسواق وتأكدت من مطابقتها للمواصفات، ولاحظت تحسنا كبيرا في الالتزام، مشيرا إلى أن الهيئة سوف تواصل هذا الأسلوب من الرقابة من أجل المزيد من الالتزام.

مواصفات جديدة للخرسانة

وأشار إلى وجود مواصفات جديدة لرفع جودة الخرسانة الجاهزة تم الانتهاء منها وحصل بموجبها مصنعان في جدة وآخران في الرياض على علامة الجودة في الخرسانة، وستكون ملزمة لجميع المصانع خلال 6 أشهر من الآن، مشيرا إلى أن ذلك يعد من توصيات لجنة كود البناء السعودي فيما يتعلق بمكونات الخرسانة والمواد المستخدمة فيها، وكذلك الحال في المنتجات الجبسية ومواد الجبسمبورغ.

صهاريج الألمنيوم

وحول مطالبة بعض العاملين في الخدمات اللوجستية بالتراجع عن إلزامية استخدام صهاريج الألمنيوم في نقل المحروقات بدعوى سهولة تلفها عند تعرضها للاصطدام وارتفاع تكلفة إعادة صيانتها قياسا بصهاريج الحديد، أشار إلى أن استخدام صهاريج الألمنيوم جاء بناء على توصيات شاركت فيها وزارة الطاقة وأرامكو السعودية وجهات أخرى بعد حوادث اشتعال الصهاريج ووجد أن الألمنيوم يقلل من احتمال الاشتعال عند درجات الحرارة العالية وفي حالات الاصطدام، منوها إلى أن المملكة لديها ميزة نسبية في إنتاج الألمنيوم والصهاريج بوجود شركة معادن وغيرها ومشروعي رأس الخير ووعد الشمال.

تعزيز بنية الجودة

وأكد أن الهيئة تعمل على تعزيز البنية التحتية الوطنية للجودة، وبناء الثقة بالسوق الوطني وحماية المستهلك، وتعزيز التنافسية العادلة في الاقتصاد الوطني، وتمكين التاجر العادل، وتحسين فرص الوصول إلى الأسواق، والمشاركة في سلاسل التوريد العالمية، وحتى يتم ذلك لا بد من الرقابة وفق لوائح فنية في القياس والمعايرة، والاعتماد والمطابقة والمواصفات الأساسية.

تسجيل مليون منتج

بدوره أوضح نائب المواصفات السعودية للمطابقة والجودة المهندس سعود العسكر أن منصة «سابر « وضعت لضبط سلسلة الإنتاج من المصانع أو المنافذ إلى المستهلك، مشيرا إلى تسجيل أكثر من مليون منتج استهلاكي على المنصة، وأكثر من 25 ألف تاجر، ونحو ربع مليون شهادة مطابقة، وبات من حق كل تاجر محترف وملتزم بمقتضيات الجودة والمنافسة الشريفة وممن وفر المتطلبات كافة أن تصدر له شهادات مطابقة لبضاعته بسهولة جدا.

وذكر بأن الأمر تعزز من خلال الربط مع المنصة الوطنية (فسح) الذي يسهم في تعزيز فرصة تقدم المملكة في مؤشر التجارة عبر الحدود من خلال تسريع وتسهيل دخول المنتجات الاستهلاكية للسوق المحلية، وتقليل المستندات الورقية أثناء إجراء الفسح وإصدار البيان الجمركي، والتحقق من شهادة مطابقة الإرسالية بشكل آلي، وتخفيض التكاليف الكلية على المستورد والتاجر.

تسهيل وتسريع الفسح

ولفت إلى أن ربط منصة سابر مع منصة فسح التابعة للجمارك هدفه تطوير وتسريع الخدمات للتاجر المحلي، مشيرا إلى أن سابر هي منصة الكترونية تمكن المنشآت التجارية والمصانع المحلية من تسجيل المنتجات الاستهلاكية وتسجيل شهادات المطابقة المطلوبة الكترونيا للسلع المستوردة أو المصنعة، وتهدف إلى تسهيل عمليات فسح هذه المنتجات وترفع من مستوى المنتجات الآمنة منها في السوق السعودي.

07 محاور لعمل هيئة المواصفات

  • المطابقة

  • القياس والمعايرة

  • الجودة

  • المختبرات

  • البحوث والدراسات

  • كفاءة الطاقة