السعودية والكويت تستأنفان إنتاج النفط من الخفجي والوفرة

الاثنين - 06 يوليو 2020

Mon - 06 Jul 2020





تغريدة وزارة النفط الكويتية                             (مكة)
تغريدة وزارة النفط الكويتية (مكة)
استأنفت السعودية والكويت الإنتاج بحقل الخفجي، بعد توقف لشهر واحد، كما استأنفت الجارتان أوائل يوليو إنتاج الخام في حقل الوفرة النفطي، المشترك، بعد توقف لخمس سنوات.

وقالت وزارة النفط الكويتية في تغريدة على حسابها الرسمي في تويتر أمس الاثنين، «في الأول من يوليو 2020، تم استئناف الإنتاج في حقل الخفجي المشترك، وذلك بعد توقف دام لمدة شهر واحد ابتداء من يونيو 2020، بناء على الخطط التشغيلية الموضوعة وبالاتفاق بين الطرفين». وأضافت الوزارة في تغريدة أخرى «ولأول مرة بعد توقف دام 5 سنوات تم عودة الإنتاج في عمليات الوفرة المشتركة في بداية يوليو 2020».

وقال نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والإدارية في شركة نفط الخليج الكويتية، التي تدير الحقل، عبد الله الشمري لرويترز في يونيو إن الإنتاج الأولي للوفرة من المتوقع أن يبلغ 10 آلاف برميل يوميا وصولا إلى 70 ألف برميل يوميا في نهاية أغسطس، ثم 145 ألف برميل يوميا بنهاية 2020. وأضاف الشمري أن إنتاج الخفجي من المتوقع أن يبلغ نحو 80 ألف برميل يوميا في أول يوليو، ثم يصل إلى 100 ألف برميل يوميا بعد شهرين من تشغيله.

وتابع أن من المتوقع أن يصل إنتاج الحقل إلى 175 ألف برميل يوميا بنهاية السنة.

وفي سياق متصل، قال وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في تصريح سابق، إن حقل «الخفجي» النفطي سيعود إلى وضعه الطبيعي لإنتاج 320 ألف برميل نهاية 2020. وأوضح وزير الطاقة خلال حفل تدشين أعمال عمليات حقل الخفجي المشتركة أن العلاقات السعودية الكويتية أفضل نموذج يمكن الامتثال به في العلاقات بين الدول.

من جهته قال خالد الفاضل وزير النفط الكويتي، إن الكويت ملتزمة بالقرارات الدولية في خفض الإنتاج، مضيفا أن الإنتاج المشترك بين السعودية والكويت لا يتعارض مع قرارات اتفاق «أوبك +» في شأن خفض الإنتاج.

بدوره قال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أمين الناصر، إن اتفاق البلدين يمهد الطريق لاستئناف إنتاج النفط في المنطقة المقسومة بين البلدين. ونسب للرئيس التنفيذي لأرامكو قوله في بيان نقلته وكالة «رويترز» إنه «مع توقيع الاتفاق الجديد، توصل الطرفان إلى توافق على أن الوقت الحالي هو المناسب لاستئناف الإنتاج في هذه المنطقة». وأضاف أن الجانبين سيعملان «على ضمان استئناف الإنتاج في أقرب فرصة».

وكانت شركة شيفرون النفطية الأمريكية توقعت عودة الإنتاج الكامل من حقل «الوفرة» النفطي بالمنطقة المقسومة بين السعودية الكويت في غضون 12 شهرا.

ووقعت السعودية والكويت اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة، واتفاقية تقسيم المنطقة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بينهما.

وكان البلدان قد أوقفا إنتاج الحقول المشتركة في منطقتي الخفجي السعودية والوفرة الكويتية قبل نحو 4 سنوات، مما خفض إنتاج البلدين معا بنحو 500 ألف برميل يوميا أو ما يعادل 0.5% من إمدادات النفط العالمية.