حجاج هذا العام.. 70% حصة المقيمين و30% للسعوديين

الاثنين - 06 يوليو 2020

Mon - 06 Jul 2020

شددت وزارة الحج والعمرة على أن المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيس لاختيار حجاج موسم حج هذا العام 1441 هـ، إذ صدرت الموافقة الكريمة على أن تكون نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة 70% من إجمالي حجاج هذا العام، وتكون نسبة السعوديين 30 % فقط من الحجاج، على أن يقتصر حج المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأوضحت أنه سيتم اختيارهم من خلال قاعدة بيانات المتعافين من الفيروس، ممن تتوفر فيهم المعايير الصحية، وذلك تقديرا لدورهم في رعاية شرائح المجتمع في كل مراحل مواجهة الجائحة.

وأضافت أن من تتوفر فيهم المعايير من غير السعوديين المقيمين داخل المملكة يمكنهم التسجيل على موقع وزارة الحج والعمرة عبر الرابط المخصص.

الذي ستتم إتاحته لمدة 5 أيام ابتداء من أمس، حتى الجمعة 19 ذي القعدة الحالي الموافق 10 من يوليو 2020، حيث سيكون بإمكان من تنطبق عليهم المعايير التسجيل خلال أي وقت من الأيام الخمسة.

وأضافت الوزارة أن اختيار الحجاج غير السعوديين سيكون الكترونيا من بين المسجلين ممن تنطبق عليهم المعايير الصحية جميعها، حيث يستكملون الوثائق خلال المهلة المحددة.

وأكدت الوزارة حرص الحكومة على إقامة شعيرة الحج باتباع أعلى المعايير الصحية وأدق الإجراءات الاحترازية، حفاظا على حجاج بيت الله الحرام، موضحة أنه جرى إعداد خطط استثنائية للحج، تتضمن توفير أفضل الخدمات الصحية، وأنسب خطط التفويج التي تطبق خلالها جميع الاشتراطات التي حددتها الصحة، والتي سيتم تنفيذها بشكل متقن لحماية ضيوف الرحمن.

معايير اختيار المقيمين للحج:

  • الأولوية لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة

  • لمن لديهم شهادة فحص مخبري (PCR) تثبت خلوهم من فيروس كورونا

  • من لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل

  • أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة

  • تعهدهم بالالتزام بمدة الحجر التي تقررها وزارة الصحة قبل وبعد أداء الشعيرة