رفع منع التجول ينعش السياحة الداخلية و74% يثقون في الإجراءات

الاثنين - 06 يوليو 2020

Mon - 06 Jul 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
مع الأيام الأولى لرفع منع التجول والانتقال بين المناطق السعودية شهدت الطرق بين المدن حركة كبيرة، خصوصا التي تقع على الساحل الغربي والجنوبي الغربي، وسجلت الفنادق والشقق المفروشة نسبة إشغال بلغت 80% بحسب تقديرات رسمية في أبها، فيما وقفت 5 أسباب دون اختيار السعودية كواجهة أبرزها غلاء الأسعار.

إلى ذلك كشفت إحصائيات رسمية صادرة عن هيئة السياحة أن 74% من الأشخاص المسافرين في الصيف سيتخذون من السعودية وجهتهم الرئيسة، وذلك ثقة في الحكومة والإجراءات التي اتخذتها، فيما أشار 85% إلى أنهم يحتاجون إجازة، و78% أن لديهم فضولا لاستكشاف السعودية.

وتستند الإحصائية التي حصلت «مكة» على نسخة منها على تغيير الجائحة خطط الصيف، وبينت الأرقام أن 57 % من السياح لديهم مخاوف من السفر عبر الطائرة خشية العدوى، و55 % من السعودين الذين يسافرون عادة في هذه الأيام ألغوا خططهم للسفر هذا الصيف، خوفا على صحة عائلاتهم، فيما يرفض 80% السفر إلى أوربا بسبب تداعيات كورونا.

من جانب أخر أظهرت الأرقام أن 85% يريدون الحصول على إجازة لمدة 10 أيام، و32% يفضلون السفر في سبتمبر، و31% في أغسطس، و26% في يوليو، و11 % في يونيو.

وأن 45 % يجرون حجوزات السفر في وقت متأخر أي قبل السفر بأقل من أسبوع، حيث يعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعي مثل منصات اليوتيوب والانستقرام، إضافة إلى تأثرهم بوجهات النظر الأخرى عند اختيارهم لوجهات السفر.

أما عن الأنشطة المفضلة هذا الصيف فلدى 33% الشواطئ، و33% التسوق، و31 % التجول في المدن الرئيسة، و24% الرحلات البحرية.

وأبرزت الدراسة أهم الأسباب حول لماذا لا يتخذون السعودية كوجهة صيفية وكانت أهم الأسباب 22% غلاء الأسعار، و22% أجواؤها حارة بعكس الوجهات الدولية، و19% لا توجد فيها حياة ليلية، و17% لا يعلمون عما تقدمه السعودية، و17% عدم الإحساس بالتغير والسفر الفعلي.

لماذا يفضل السياح السعودية بحسب الدراسة؟

81 %استكشاف المملكة في عطلتهم القادمة

83 %آمنة لعائلتهم

29 %لجمال مناظرها الطبيعية