X

أم القرى للتنمية والإعمار تعلن عن آخر الإنجازات في مرحلة البنية التحتية لوجهة "مسار"

الاثنين - 06 يوليو 2020

Mon - 06 Jul 2020

أعلنت شركة أم القرى للتنمية والإعمار، مالك ومنفذ وجهة "مسار" التي يشكل طريق الملك عبدالعزيز بمكة نواتها الرئيسية تحت شعار "إليكِ يا مكة"، عن آخر الإنجازات التي تم تحقيقها في مرحلة البنية التحتية لوجهة "مسار"، مؤكدة استمرار العمل في المشروع دون توقف لاستكمال كل أجزاء هذه المرحلة.

وقد بدأت الشركة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية بعد الانتهاء من المرحلة التمهيدية التي تمّ خلالها حصر وإزالة العقارات الواقعة ضمن الأحياء العشوائية الستة وهي: الحفائر والهنداوية والطندباوي وشارع المنصور ومنطقة جبل غراب وحي الرصيفة وحي الزهارين، وإنهاء معالجة العقارات مع الملّاك البالغ عددها نحو 4,000 عقارا في هذه الأحياء.







وذكر ياسر أبوعتيق، الرئيس التنفيذي لشركة أم القرى للتنمية والإعمار، أن وجهة "مسار" وتحت شعار "إليك يا مكة" ستشكّل إضافة حيوية ومتميزة للعاصمة المقدسة، خاصة وأنها تهدف إلى جعلها معْلما عصْريا وواجهة حضارية متعددة الإمكانات والمميزات. وقال "نحن نتطلع للتعاون مع المستثمرين والشركاء في هذه الوجهة التي سترسي معايير جديدة. ومن خلال تأسيسها لبنية تنموية متكاملة وتوفيرها الفرص الاستثمارية، سيكون لوجهة "مسار" دور فاعل في تنويع النشاط الاقتصادي، وتعزيز مكانة مكة المكرمة لتكون من المدن المتقدمة. كما ستسهم الوجهة في تحقيق رؤية المملكة برفع أعداد ضيوف الرحمن إلى 30 مليون معتمر بحلول 2030م".

وتتكوّن مرحلة البنية التحتية لوجهة "مسار" من عناصر أساسية عدة تشمل، مسارات أنفاق المشاة وأنفاق الخدمات، بطول 3,650م وعرض 320م، على مساحة إجمالية 1.25مليون م2، ومسارات أخرى مثل مسار الحافلات الترددية ومسار مترو مكة، إلى جانب مواقف السيارات والجسور والكباري التي تربط الوجهة من المدخل الغربي لمكة المكرمة ذي الأهمية الاستراتيجية. وقد تم إنجاز 71% من أعمال الجسور ويتواصل العمل من أجل الإنجاز الكامل وفق الخطة الزمنية.

وضمن العمل المتواصل في وجهة "مسار"، تمّ الانتهاء من صبّ وبناء جميع أجزاء الكتلة الخرسانية لمسار أنفاق مترو مكة، وإنجاز 99.80% من هذا العمل مما يشكّل تقدما كبيرا في الوجهة التطويرية العمرانية. وقد بلغت نسبة الإنجاز من محطة مترو مكة (أ) قرب محطة قطار الحرمين 96.99%، والتي تشمل الخط (أ) والخط (ب) ونفق طريق عبدالله عريف، فيما بلغت نسبة إنجاز محطة مترو مكة (ب) قرب مسجد الملك عبدالله 85%، والتي تشمل أعمال نفق طريق المنصور. ويتواصل العمل من أجل الإنجاز الكامل وفق الخطة الزمنية.

وأوضح أبوعتيق أنّ أعمال البنية التحتية للوجهة تشتمل على قطاع الخدمات المتمثل في الأنفاق التحتية المُخصصة للكهرباء والاتصالات والصرف الصحي، والتبريد المناطقي (District cooling) ونظام جمع النفايات المركزي (Solid waste management system) الممتدة على كل الوجهة، لتشمل جميع القطع التطويرية، وتوفر بالتالي أراضٍ مجهزة بالكامل للتطوير من قبل الشركة أو المستثمرين.

جدير بالذكر أن شركة أم القرى للتنمية والإعمار وخلال تنفيذ أعمال البنية التحتية أبدت حرصا كبيرا لسلامة واستدامة وخصوصية بيئة مكة المكرمة الطبيعية، حيث تمّ التعامل باحترافية عالية مع جميع الجوانب البيئية بالوجهة، خاصة المياه الجوفية، وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات المختصة مثل هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.