اليمن لمجلس الأمن: صافر تهدد بأكبر كوارث العالم

الحكومة الشرعية ترحب بتقرير الأمم المتحدة وتحذر من انفجار وشيك
الحكومة الشرعية ترحب بتقرير الأمم المتحدة وتحذر من انفجار وشيك

السبت - 04 يوليو 2020

Sat - 04 Jul 2020








خزان صافر العائم الذي يهدد العالم                                  (مكة)
خزان صافر العائم الذي يهدد العالم (مكة)
طالبت الحكومة اليمنية الشرعية مجلس الأمن الدولي بفصل قضية خزان النفط العائم «صافر» عن بقية القضايا والتدابير المدرجة في مبادرة المبعوث الأممي إلى اليمن، باعتبارها قضية ملحة، ووضع حل منفصل وحاسم لها.

وناشد وزير الخارجية اليمني، محمد الحضرمي، مجلس الأمن الدولي في رسالة وجهها إلى رئيس المجلس الحالي، المندوب الدائم لجمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة السفير كريستوف هويسجن، أن «يضطلع المجلس بمسؤولياته ويبحث هذه القضية المهمة في جلسة خاصة لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لإلزام الحوثيين بالانصياع لدعواتنا جميعا، والسماح للفريق الفني التابع للأمم المتحدة بالوصول إلى الناقلة «صافر» دون قيد أو شرط، وتمكينه من القيام بمهامه لتفادي وقوع واحدة من أكبر الكوارث البيئية في الإقليم والعالم».

وجدد التحذير من أن «كارثة بيئية كبيرة لا يحمد عقباها قد أصبحت تشكل خطرا محدقا على اليمن والمنطقة أكثر من أي وقت مضى»، وأشار إلى نقاشات المجلس في جلسة الإحاطة المغلقة حول اليمن، وشدد على ضرورة أن يسمح الحوثيون على الفور بالوصول غير المشروط للخبراء الفنيين التابعين للأمم المتحدة من أجل تقييم حالة الناقلة وإجراء الإصلاحات العاجلة وتقديم التوصيات تمهيدا لتفريغها.

وأحاط الحضرمي مجلس الأمن في رسالته بأن الجهود الحكومية والدولية، بما فيها موافقة الحكومة على مشروع منفصل مقترح لحل قضية «صافر» قدمه أخيرا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، قوبلت كلها بالرفض والتعنت من قبل ميليشيات الحوثيين. وجدد الإشارة إلى خطابات الحكومة الموجهة للأمم المتحدة بشأن تدهور حالة خزان النفط العائم «صافر» في رأس عيسى، والذي يحوي 1,140,000 برميل من النفط الخام، وطلب التدخل العاجل للأمم المتحدة، كما أشار إلى الحادث الطارئ المتمثل بحدوث ثقوب في أحد الأنابيب وتسرب المياه إلى غرفة المحركات، وما قد ينتج عنه من غرق أو انفجار للسفينة.

وتعد سفينة صافر المصنعة في اليابان عام 1976 ناقلة نفط ضخمة يصل وزنها الساكن إلى نحو 400 ألف طن، وتبلغ سعتها حوالي 3 ملايين برميل من النفط الخام، وتعد خارجة عن الخدمة منذ حوالي 10 سنوات، وتحوي أكثر من مليون و200 ألف برميل من النفط الخام، وتفكيكها يتطلب تفريغ النفط منها، وهي عملية عالية التكلفة، حسب خبراء نفط.

وفي سياق آخر رحبت الحكومة اليمنية بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن إيران، وشددت على ضرورة إيقاف جميع الخروقات والانتهاكات التي يقوم بها النظام الإيراني. وأشارت إلى ما أكده تقرير الأمين العام حول تورط إيران المستمر في توريد الأسلحة والصواريخ الباليستية إلى ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن، والتي تستخدمها لقتل اليمنيين، ومسؤولية النظام الإيراني عن الهجمات الإرهابية التي استهدفت مصافي النفط في بقيق وخريص في المملكة العربية السعودية الشقيقة في عام 2019، وتهديد السلم والأمن الدوليين.

مشاهدات يمنية

  • مسام السعودي يتلف 24 لغما حوثيا بمديرية المخا

  • ميليشيات الحوثي الموالية لإيران توقف عددا من شركات الصرافة بمناطق سيطرتها

  • البرلمان العربي يدين هجمات الحوثي المفخخة على المدنيين