60 أسيرا حوثيا في أيدي القبائل والجيش بالبيضاء

تحركات واسعة لجريفيث لبحث خطط السلام الأممية
تحركات واسعة لجريفيث لبحث خطط السلام الأممية

الخميس - 02 يوليو 2020

Thu - 02 Jul 2020





قوات الجيش اليمني في البيضاء                        (مكة)
قوات الجيش اليمني في البيضاء (مكة)
كثف المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث من تحركاته الدبلوماسية بشأن مشاورات السلام في اليمن، وعودة طرفي النزاع إلى طاولة المشاورات وفقا لخطة الأمم المتحدة، حيث يلتقي مسؤولين حوثيين في العاصمة العمانية مسقط لبحث خطط السلام الأممية، بعد لقاء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ورئيس الحكومة معين عبدالملك ورئيس مجلس النواب سلطان البركاني، إضافة إلى رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، وعدد من الأحزاب اليمنية.

ووافقت الحكومة اليمنية الشرعية أمس على دخول 4 سفن من المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة ميليشيات الحوثي، لأسباب إنسانية واستجابة لمقترح من مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث.

وكشف وزراء خارجية بريطانيا دومينيك راب وألمانيا هايكو ماس والسويد آن ليند عن تصور مشترك لإحلال السلام في اليمن، معتبرين أن وقف إطلاق النار في كل أرجاء اليمن والتسوية السياسية، هو الحل الوحيد للوضع في اليمن، وأنه وسيلة الدفاع الأفضل ضد جائحة كورونا.

وأشار بيان وزراء الخارجية إلى أن الحوثيين لم يلتزموا بوقف إطلاق النار الذي دعت له السعودية.

ميدانيا، أعلنت القوات المشتركة بساحل اليمن الغربي تفكيك حقل ألغام من مخلفات ميليشيات الحوثي زرعته في الطريق الفرعية غرب مدينة حيس جنوب الحديدة، وأكد المركز الإعلامي لألوية العمالقة أن الفرق الهندسية فككت الألغام المضادة للدروع والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيات الحوثي بعد عملية تمشيط قامت بها في المنطقة.

مشاهدات يمنية

  • مصرع وأسر 6 حوثيين في جبهة باقم بصعدة معقل الحوثي

  • غرق مركب صيد على متنه 5 صيادين من أبناء جزيرة سقطرى

  • قناص حوثي يحول مئذنة مسجد بالضالع إلى مكان لقنص الأطفال والمدنيين

  • الأمم المتحدة: نصف أطفال اليمن يعانون من سوء التغذية المزمن، بعد أكثر من 5 سنوات من الحرب