ميناء الدمام يسجل رقما قياسيا في مناولة الحاويات من سفينة واحدة

الثلاثاء - 30 يونيو 2020

Tue - 30 Jun 2020








أثناء تفريغ حمولة السفينة COSCO   (ميناء الدمام)
أثناء تفريغ حمولة السفينة COSCO (ميناء الدمام)
سجل ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام رقما قياسيا جديدا عبر مشغل محطة الحاويات الثانية (الشركة السعودية العالمية للموانئ)، بمناولة 12,691 حاوية نمطية من على متن السفينة العملاقة (COSCO SHIPPING AQUARIUS)، والذي يعد أكبر رقم قياسي لمناولة الحاويات من سفينة واحدة بموانئ المنطقة الشرقية في المملكة.

ويتم تشغيل السفينة (COSCO SHIPPING AQUARIUS) بواسطة خط الشحن (Orient Overseas Container Line OOCL) ومقره هونج كونج، وتعد من أكبر السفن بالعالم، حيث يبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 مترا، كما أنها قادرة على حمل ما يصل إلى 19,273 حاوية نمطية.

ويأتي الإنجاز تأكيدا على قدرة ميناء الملك عبدالعزيز في التعامل مع جميع أنواع السفن والبضائع، فضلا عن قدرته التشغيلية العالية والتنافسية التي ساهمت في وضعه ضمن خارطة الموانئ العالمية المهمة القادرة على كسب ثقة الخطوط الملاحية العالمية.

ونتيجة للتطوير الرقمي الذي شهده الميناء استطاعت الشركة السعودية للموانئ أخيرا دمج مدفوعاتها عن طريق منصة (فسح للمدفوعات)، وهي مبادرة وطنية تجمع أنشطة المعاملات والدفع والمراقبة على منصة واحدة من خلال الإنترنت لجميع المتعاملين مع الموانئ، وكذلك دمج وتسليم وجمع الحاويات من خلال النظام الرقمي للشاحنات (TAS) التابع للشركة السعودية لتبادل المعلومات الكترونيا (تبادل).

يذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز هو أكبر ميناء سعودي على ساحل الخليج العربي، ويتميز بموقعه الذي يعد نافذة تجارية متكاملة تربط المملكة بالعالم بـ 43 رصيفا ومساحة 19كلم2، وطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن، فيما يرتبط مع الميناء الجاف بالرياض بسكة حديدية، مما يساعد على دخول البضائع من مختلف أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى للمملكة.

رقم قياسي في مناولة الحاويات:

  • مناولة 12,691 حاوية

  • السفينة (COSCO )

  • طولها 400 متر

  • عرضها 59 مترا

  • حمولتها 19,273 حاوية