X

الجبير: إيران ستصبح أكثر عدائية لو رفع عنها حظر التسليح

أكد أنها تتعامل مع عصابات ترويج المخدرات والداعم الأول للإرهاب في العالم
أكد أنها تتعامل مع عصابات ترويج المخدرات والداعم الأول للإرهاب في العالم

الاثنين - 29 يونيو 2020

Mon - 29 Jun 2020








الجبير وهوك يستعرضان نماذج من أسلحة إيرانية الصنع                                                                                       (واس)
الجبير وهوك يستعرضان نماذج من أسلحة إيرانية الصنع (واس)
استعرض وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير مع المبعوث الأمريكي للشؤون الإيرانية براين هوك عينات من الصواريخ الإيرانية التي أطلقها الحوثيون على الأعيان المدنية في المملكة خلال الفترة الماضية.

وتوقع الجبير أن تصبح إيران أكثر عدائية لو رفع عنها حظر التسلح في أكتوبر المقبل، وشدد في مؤتمر صحفي مشترك مع هوك أمس، على ضرورة استمرار حظر بيع الأسلحة المفروض على إيران، وقال «نحث المجتمع الدولي على تمديد الحظر على بيع الأسلحة لإيران»، مؤكدا حرص بلاده على أمن المواطنين والمقيمين وحماية المنشآت.

وقال الجبير «إن إيران هي الدولة الأولى التي تدعم الإرهاب في دول العالم»، كاشفا أنها تتعامل مع عصابات تروج المخدرات حول العالم، مبينا أن الحوثيين شنوا 1659 هجوما على المدنيين في المملكة، موضحا أن إيران ستصبح أكثر عدائية إذا رفع عنها حظر التسلح؛ فهي تقدم أسلحة لمنظمات إرهابية كحزب الله والحوثيين.

وأضاف «استعرضنا مع براين هوك الأعمال الإجرامية لإيران في اليمن، ونعمل مع الولايات المتحدة على منع توريد الأسلحة لإيران».

من جهته، أكد المبعوث الأمريكي الخاص ب​إيران​ ​براين هوك​ أن «حظر التسلح على إيران يجب ألا يرفع، فإيران تهدف إلى تطوير أسلحتها لتصديرها إلى أذرعها في المنطقة»، محذرا من «تصاعد ​العنف​ إذا رفع حظر التسلح عن إيران»، مشيدا بـ»الدعم السعودي لليمن اقتصاديا وسياسيا».

وأكد أن إيران تريد تطوير أسلحتها لمزيد من دعم المنظمات الإرهابية، فقد استخدمت الأموال لتدمير بلدان مثل اليمن وسوريا وغيرها، وفي الوقت الذى تقدم فيه السعودية كل الدعم لليمنيين وتستثمر في شعوبها خير استثمار نجد بلدانا تنهب شعوبها كما فعل النظام الإيراني.

وطالب هوك مجلس الأمن بالاستماع إلى مطالب بلدان منطقة الشرق الأوسط بتمديد حظر السلاح على إيران.

أبرز ما جاء في المؤتمر:
  • اتفاق على تجديد اتفاقية حظر التسلح في أكتوبر.
  • الكشف عن صواريخ إيرانية الصنع أطلقها الحوثيون على المملكة.
  • حث المجتمع الدولي على مواجهة خطر إيران.
  • التحذير من الدعم الإيراني المتواصل للحوثيين.
  • التركيز على خطورة الميليشيات المسلحة الموالية لطهران.


أضف تعليقاً

Add Comment