6 خطوات للاستفادة من خدمة الإفراغ العقاري عبر الاتصال المرئي

الاحد - 28 يونيو 2020

Sun - 28 Jun 2020





مقر وزارة العدل
مقر وزارة العدل
أطلقت وزارة العدل خدمة الإفراغ العقاري عبر الاتصال المرئي للذين لا يتسنى لهم الإفراغ من خلال الموثقين mwathiq.sa، أو من خلال الإفراغ الالكتروني عبر بوابة ناجز «najiz.sa «، وذلك تيسيرا على المستفيدين واختصارا للوقت والجهد عليهم.

وأوضحت الوزارة، في بيان أمس، أنه للاستفادة من خدمة الإفراغ العقاري عبر الاتصال المرئي يجب اتباع مجموعة من الخطوات تتمثل ابتداء في إرسال بريد الكتروني إلى remotenotarymoj.gov.sa يتضمن طلب خدمة الإفراغ العقاري عبر الاتصال المرئي.

وذكرت أنه بعد إرسال البريد سيستقبل المستفيد ردا آليا على بريده الالكتروني بنموذج تتم تعبئته بالبيانات الأساسية من هويات الأطراف ومعلومات الصك العقاري، ويمكن للمستفيدين تعبئة النموذج باختيار الرد على البريد، ثم تعبئة الجدول مباشرة بكل يسر وسهولة.

وأفادت بأنه بعد استلام النموذج المعبأة بياناته يتم التحقق من الطلب وإحالته لكتابة العدل المخصصة، التي بدورها ستحدد موعدا يصل لبريد المستفيد لإجراء الاتصال المرئي. وسيستقبل المستفيد لاحقا تأكيدا بالموعد المحدد على البريد نفسه لبدء الاتصال المرئي أثناء أوقات العمل الرسمي لكتابة العدل المعنية.

وأكدت العدل على أهمية التنسيق بين أطراف العملية للتواجد في موقع واحد مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية والتباعد، والتأكد من توفر اتصال إنترنت سريع لضمان وضوح الصوت والصورة، والتأكد من وجود أصل الوثائق الداعمة للعملية (صك حصر الورثة، مثلا)، إضافة إلى التأكد من توفير صور ممسوحة ضوئيا لجميع الوثائق الداعمة لإرسالها أثناء انعقاد الموعد عبر البريد (يمكن تصويرها باستخدام الجوال ومنها صورة الشيك الذي يوفره المشتري).

وأشارت الوزارة إلى أهمية التأكد من أن الطرفين يملكان هويات مرتبطة بحساب في نظام « أبشر»، حيث يتم أخذ الإقرار من خلال رمز التحقق المرسل للجوال المسجل في نظام «أبشر» .

يذكر أنه أتيح للمستفيد تنفيذ عدد من الخدمات في قطاع التوثيق عن بعد عبر بوابة ناجز دون الحاجة إلى زيارة كتابات العدل، منها إصدار الوكالات الإلكترونية بجميع بنودها، الاستعلام عن الوكالات، تقديم طلب إفراغ صك، تحديث الصكوك، إصدار صك بدل تالف/ مفقود، بالإضافة إلى خدمات تسجيل الملكية العقارية (خدمة الاطلاع على عقاراتي، التحقق من بيانات الصك العقاري)، وغيرها.

6 خطوات للاستفادة من الخدمة:

  • إرسال بريد الكتروني إلى remotenotarymoj.gov.sa يتضمن طلب خدمة الإفراغ العقاري عبر الاتصال المرئي

  • سيستقبل المستفيد ردا آليا على بريده الالكتروني بنموذج تتم تعبئته بالبيانات الأساسية من هويات الأطراف ومعلومات الصك

  • يقوم المستفيدون بتعبئة النموذج باختيار الرد على البريد، ثم تعبئة الجدول مباشرة

  • يتم التحقق من الطلب بعد استلام النموذج المعبأ وإحالته لكتابة العدل المخصصة

  • كتابة العدل ستحدد موعدا يصل لبريد المستفيد لإجراء الاتصال المرئي

  • سيستقبل المستفيد لاحقا تأكيدا بالموعد المحدد على البريد نفسه لبدء الاتصال المرئي أثناء أوقات العمل الرسمي لكتابة العدل


5 إجراءات ضرورية قبل بدء الاتصال المرئي


  • التنسيق بين أطراف العملية للتواجد في موقع واحد مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية والتباعد

  • التأكد من توفر اتصال إنترنت سريع لضمان وضوح الصوت والصورة

  • التأكد من وجود أصل الوثائق الداعمة للعملية (صك حصر الورثة مثلا)

  • التأكد من توفير صور ممسوحة ضوئيا لجميع الوثائق الداعمة لإرسالها أثناء انعقاد الموعد عبر البريد

  • التأكد من أن الطرفين يملكان هويات مرتبطة بحساب في نظام »أبشر«