تقييم خمس نجوم لمشروع محطة وعد الشمال لامتثاله بمعايير البيئة

الثلاثاء - 23 يونيو 2020

Tue - 23 Jun 2020








محطة وعد الشمال                                                                        (مكة)
محطة وعد الشمال (مكة)
منحت الشركة السعودية للكهرباء تقييم خمس نجوم لمحطة «وعد الشمال» المتكاملة لتوليد الطاقة الكهربائية عبر الطاقة الشمسية بالدورة المركبة، لامتثاله بمعايير البيئة والصحة والسلامة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة فهد السديري «نحرص باستمرار في السعودية للكهرباء على تقييم امتثال جميع مرافقنا ومشاريعنا بالمعايير الصارمة التي تضمن السلامة والصحة المهنية».

وحددت السعودية للكهرباء بروتوكولات صارمة للبيئة والصحة والسلامة في مواقع المشاريع وتركز بالمجمل على نظافة الموقع وترتيبه ورفع الحمولات الثقيلة، والإضاءة والتهوية، وإدارة النفايات ومجموعة من الأمور الأخرى، وتقوم إدارة الأمن الصناعي بإجراء عمليات مراقبة دورية. ولا يتوجب على المؤسسات الالتزام بالمعايير المحددة فحسب، للحصول على تقييم خمس نجوم، بل لابد لها من إثبات استمرارها بتطبيق المعايير.

وتم تطبيق مجموعة من الإجراءات الاحترازية الصارمة لتمكين فرق العمل في المشروع من مواصلة عملها مع تفشي جائحة «كوفيد-19». وتشتمل هذه الإجراءات على المسح الحراري لكل شخص يدخل موقع المشروع، وفحوصات عشوائية يومية لكوادر العمل في الموقع من قبل متخصصين طبيين، وتدابير تعقيم يومية ونشاطات تنظيف، وتوزيع المستلزمات الوقائية على غرار القفازات والكمامات، وتنظيم جلسات توعوية، وإجراء تدريب على الوقاية من العدوى، وتقديم مواد تعليمية بلغات عديدة، إلى جانب إجراءات أخرى ضرورية.

وتزود «جنرال إلكتريك» المشروع بكافة الخدمات الضرورية وتشتمل على الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد، وتزوده بأربع توربينات غازية من طراز 7F، وتوربين بخاري، وأربع مولدات لاستعادة حرارة البخار، علاوة على التجهيزات الأخرى. وسيحتضن المشروع أول توربين غازية من شركة «جنرال إلكتريك» يتم إطلاقها محليا في المملكة من وحدة أعمال «جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة»، المشروع المشترك بين «جنرال إلكتريك» ودسر.

وقال جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لدى «جنرال إلكتريك لطاقة الغاز» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا «تأتي سلامة وحماية كوادر العمل والمشاريع والبيئة والمجتمع بأسره على رأس قائمة أولوياتنا في جنرال إلكتريك، إذ تنطوي على أهمية كبيرة بالنسبة لنا. ويسعدنا الحصول على تقييم خمس نجوم من السعودية للكهرباء، وسنبقى ملتزمين بتحسين معايير البيئة والصحة والسلامة في مشروع وعد الشمال ومشاريعنا الأخرى لنرسي معايير جديدة للتميز في إدارة محطات توليد الطاقة، بدءا من مرحلة الإنشاء، ووصولا إلى التشغيل».