حد أعلى لملكية مركبات النقل الخاص ومهلة تصحيح حتى 2022

9 شاحنات للمنشآت وواحدة فقط للأفراد السعوديين مع إثبات الحاجة لتملكها
9 شاحنات للمنشآت وواحدة فقط للأفراد السعوديين مع إثبات الحاجة لتملكها

الاحد - 21 يونيو 2020

Sun - 21 Jun 2020

حددت الهيئة العامة للنقل حدا أعلى لملكية مركبات النقل الخاص، حيث سمحت بامتلاك شاحنة واحدة للأفراد و9 للمنشآت، ومنحت مهلة تصحيحية لمن يملك أكثر من ذلك تنتهي في 2022.

وأوضحت الهيئة في بيان على حسابها في «تويتر» أن المقصود بمركبات النقل الخاص المركبات المخصصة لنقل البضائع «الشاحنات»، والمسجلة «نقل خاص» في أنظمة المرور، والتي يزيد وزنها على 3500 كجم، وليست المخصصة لنقل الركاب.

وأفادت بأنها حددت في لائحتها المنظمة لنشاط نقل البضائع حدا أعلى 9 شاحنات للمنشآت وشاحنة فقط للأفراد السعوديين، مع تقديم ما يثبت الحاجة لتملكها، إلى جانب وضع مهلة تصحيحية تنتهي بنهاية عام 2022 لكل من يمتلك أكثر من الحد الأعلى لتصحيح الوضع بما يتماشى مع التنظيمات الجديدة.

وأشارت الهيئة إلى أنه في حال دعت الحاجة إلى تملك المنشآت والأفراد لما يزيد على الحد الأعلى المقرر نظاما، فيمكنهم ذلك من خلال الحصول على ترخيص نشاط نقل البضائع وفق متطلبات اللائحة.

وذكرت أن آليات تنفيذ أحكام اللائحة المنظمة للنشاط استثنت معارض ووكالات بيع المركبات وشركات التمويل المرخصة مع شرط الحد الأعلى لملكية مركبات النقل الخاص، حيث إن نشاطها مقتصر على شراء وبيع المركبات وعدم ممارسة أي نشاط نقل.

ولفتت الهيئة إلى أن مركبات النقل الخاص التي يزيد وزنها على 3500 كجم تعتبر من فئة الشاحنات المخصصة لنقل البضائع بكل أنواعها وتختلف في طبيعة نشاطها كليا عن المركبات التي تحمل لوحات خصوصي والمخصصة لنقل الركاب.

مركبات النقل الخاص:

  • هي المركبات المخصصة لنقل البضائع »شاحنات«، ومسجلة »نقل خاص« في أنظمة المرور، ويزيد وزنها على 3500 كجم، وليست المخصصة لنقل الركاب.


حد أقصى للملكية:


  • المنشآت 9 شاحنات

  • الأفراد 1 شاحنة

  • المهلة التصحيحية: تنتهي في 2022