رسالة SMS تحدد مواعيد الجلسات القضائية الالكترونية

الاحد - 21 يونيو 2020

Sun - 21 Jun 2020

أصدرت وزارة العدل الدليل الاسترشادي لخدمة التقاضي الالكتروني، المتضمن شرحا مفصلا لخطوات الاستفادة من الخدمة عبر بوابة ناجز الالكترونية najiz.sa.

ويتضمن الدليل شرحا مفصلا لخطوات تبادل المذكرات والرد على أسئلة وطلبات الدائرة القضائية وطريقة رفع المرفقات المطلوبة وطريقة طلب تمديد مدة الترافع، وكذلك شرحا لطريقة الترافع عبر الاتصال المرئي، ونماذج للرسائل النصية للخدمة.

وأوضحت الوزارة أن الجلسات القضائية لا تحتاج إلى حجز موعد، حيث ستصل للمستفيد رسالة نصية «SMS» على جواله بتحويل قضيته إلى مسار التقاضي الالكتروني، تتضمن الموعد المحدد ورابط حضور الجلسة عن بعد.

وأكدت أن خدمة حجز المواعيد الحالية تتيح للمستفيد طلب موعد لحضور المرافق العدلية عند الحاجة لإجراء خدمة غير متوفرة ضمن الخدمات الالكترونية في بوابة ناجز.

وكان وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني وجه بإطلاق خدمة «التقاضي الالكتروني»، وذلك ضمن جهود الوزارة لاستكمال منظومة التحول الرقمي ودعم سرعة الإنجاز وجودة المخرجات، وتفعيل وتكامل مسار التقاضي الالكتروني.

وتتضمن الخدمة جميع إجراءات التقاضي المنصوص عليها في الأنظمة التي يمكن تطبيقها الكترونيا، وذلك عبر منصة «التقاضي الالكتروني» الخاصة بالوزارة.

وأشارت الوزارة إلى أن خدمة التقاضي الالكتروني تحافظ على الضمانات القضائية كافة، وفق حوكمة من شأنها تحقيق تلك الضمانات بما يتناسب مع طبيعة هذا المسار.

خدمة التقاضي الالكتروني تشمل:

  • تبادل المذكرات

  • تقديم المستندات والمحررات

  • عقد جلسة الترافع الالكتروني

  • المرافعة عن بعد عبر الاتصال المرئي

  • النطق بالحكم واستلام نسخة الحكم

  • الاعتراض على الحكم أمام المحكمة الأعلى درجة