رصد 231 موقعا الكترونيا مخالفا لأنظمة حقوق الملكية الفكرية

الاحد - 21 يونيو 2020

Sun - 21 Jun 2020

الهيئة السعودية للملكية الفكرية
الهيئة السعودية للملكية الفكرية
رصدت الهيئة السعودية للملكية الفكرية 231 موقعا الكترونيا مخالفا لأنظمة حقوق الملكية الفكرية وتصفحها داخل المملكة وخارجها، وذلك في إطار جهود المملكة للحد من انتهاكات حقوق الملكية الفكرية.

وبحسب بيان للهيئة اشتملت تلك المواقع على مجموعة من التجاوزات التي تعد انتهاكا لحقوق النشر، وتم الرفع بها للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات الرسمية حيالها.

جاء ذلك عقب قيام الهيئة بحملة استطلاعية على المواقع الالكترونية المخالفة لأنظمة الملكية الفكرية ومن بينها مواقع تبث من خارج المملكة تتمثل في مواقع تحميل ومشاهدة دون الحصول على ترخيص مسبق من صاحب الحق، مثل: الأفلام والمسلسلات، والبث المباشر للقنوات الرياضية المشفرة، ومواقع تحميل الكتب بصيغة PDF، ومواقع بيع اشتراكات وسيرفرات قنوات تلفزيونية مشفرة عن طريق الـIPTV، وكسر الحواجز الاحترازية بغرض عرض المواد بطرق غير نظامية إضافة إلى مواقع التحميل والاستماع للموسيقى.

وأكدت الهيئة في بيانها، أن هذه الممارسات المخالفة للنظام تبينت بعد عمليات الفحص والتحليل واتضح أنها انتهكت حماية حقوق المؤلف ويترتب عليها عقوبات وغرامات مالية قد تصل إلى 250 ألف ريال سعودي أو إغلاق الموقع المخالف أو شطب الترخيص التجاري، وفي بعض الحالات تصل للسجن لمدة لا تزيد على ستة أشهر أو التشهير على حساب المتعدي وإزالة التعدي.