المملكة والإمارات تستنكران تدخلات تركيا وإيران

الخميس - 18 يونيو 2020

Thu - 18 Jun 2020

توغل تركي في العراق (مكة)
توغل تركي في العراق (مكة)
استنكرت السعودية والإمارات التدخلات العسكرية التركية والإيرانية في العراق المتمثلة في قصف مناطق في شمال العراق، مما شكل انتهاكا لسيادة دولة عربية ولمبادىء القانون الدولي.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة وشجبها للعدوان التركي والإيراني على الأراضي العراقية، وعدت ذلك العدوان تدخلاً مرفوضاً في شأن دولة عربية، وانتهاكًا سافرا لأراضيها، وتهديداً للأمن العربي والأمن الإقليمي، ومخالفة صريحة للمبادئ والمواثيق الدولية.

وختمت بيانها بالتأكيد على وقوف المملكة إلى جانب العراق فيما تتخذه من إجراءات لحفظ سيادتها وأمنها واستقرارها.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الإماراتية على موقف الدولة الثابت والراسخ الرافض للتدخلات في شؤون الدول العربية وحرصها على ضرورة احترام سيادة العراق، ومراعاة مبادئ حسن الجوار والكف عن كل ما يهدد الاستقرار والأمن والسلام في المنطقة.

واحتج العراق رسميا على التدخل التركي، واستدعى سفيرها في العراق، وسلمه رسالة احتجاج رسمية على الضربات الجوية التي شنتها أنقرة ضد المتمردين الأكراد في شمال العراق.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان أنها أدانت «انتهاك سيادتها» خلال عملية جوية تركية ضد قواعد حزب العمال الكردستاني، وقالت الخارجية العراقية إنه رغم أن الهجمات الجوية لم تسفر عن وقوع إصابات، إلا أنها «روعت السكان».