صندوق الاستثمارات يفسح لأرامكو تسيد قائمة كبار ملاك سابك

أرامكو تسدد قيمة صفقة الاستحواذ على 9 دفعات تنتهي في أبريل 2028
أرامكو تسدد قيمة صفقة الاستحواذ على 9 دفعات تنتهي في أبريل 2028

الأربعاء - 17 يونيو 2020

Wed - 17 Jun 2020








مهندسان في أحد مشاريع الشركة                           (أرامكو)
مهندسان في أحد مشاريع الشركة (أرامكو)
ظهرت شركة أرامكو السعودية أمس في قائمة كبار ملاك سابك على موقع سوق الأسهم السعودية «تداول» بدلا من صندوق الاستثمارات العامة، بعد أن أتمت صفقة الاستحواذ على حصة الصندوق في سابك والبالغة 70% .

وقالت أرامكو في بيان لها على «تداول»، إنها أكملت في 16 يونيو 2020 صفقة الاستحواذ بعد الحصول على جميع الموافقات النظامية اللازمة من جميع البلدان التي تشترط إخطارها قبل إتمام الصفقة.

وأضافت أن سعر الشراء الذي دفعته للاستحواذ على حصة الصندوق البالغة 70% في سابك تبلغ 259.125 مليار ريال (69.1 مليار دولار)، أي ما يعادل 123.39 ريالا للسهم الواحد.

وأوضحت الشركة أنها عدلت مع صندوق الاستثمارات في تاريخ 16 يونيو 2020 اتفاقية الشراء المبرمة بتاريخ 27 مارس 2019، حيث تم الاتفاق على دفع سعر الشراء من خلال أوامر دفع وفقا لقرض البائع المقدم من قبل صندوق الاستثمارات حيث يبدأ استحقاق أوامر الدفع بين 2 أغسطس 2020 (الدفعة الأولى) و7 أبريل 2028 (الدفعة الأخيرة).

وأشارت إلى أنها وافقت على تقديم دفعة مسبقة بقيمة 3 مليارات دولار في أبريل 2022، وذلك بناء على حدوث ظروف معينة في أسواق النفط في 2021.

وأكدت أنها تلتزم في منهجيتها العامة لتمويل صفقة سابك باستراتيجية التمويل العامة المتبعة في أرامكو السعودية، والتي ترتكز على الحصافة والمرونة المالية، مع المحافظة على تصنيف الشركة الائتماني المتميز. مبينة أنها مولت الصفقة من خلال إصدار أوامر دفع لصالح صندوق الاستثمارات العامة عند إتمام الصفقة.

توحيد نتائج سابك

وذكرت أرامكو أنها ستوحد النتائج المالية لسابك بالكامل، ووفقا للسياسات المحاسبية المعتمدة لدى أرامكو السعودية، فإنها ستدرج بيانات ثلاث شركات منتسبة لسابك، وهي شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا)، وشركة ينبع السعودية للبتروكيماويات (ينبت)، والشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق)، كمشاريع مشتركة، وستدرج بيانات شركة واحدة من الشركات المنتسبة لسابك وهي الشركة السعودية للميثاكريليت (ساماك) كعمليات مشتركة، وكانت سابك تقوم في السابق بإدراج القوائم المالية لهذه الشركات على أساس التوحيد الكامل.

دعم استراتيجية أرامكو

وبينت أن الاستحواذ على حصة ملكية في سابك يتماشى مع استراتيجية قطاع التكرير والمعالجة والتسويق طويلة الأجل في أرامكو السعودية الرامية إلى تطوير قدراتها المتكاملة في مجالي التكرير والبتروكيميائيات، وخلق القيمة من التكامل في سلسلة الهيدروكربونات، ويدعم ذلك تحديدا استراتيجية أرامكو السعودية في مجال الكيميائيات من خلال:
  • تحويل أرامكو السعودية إلى واحدة من كبريات الشركات العالمية في قطاع البتروكيميائيات.
  • تحقيق التكامل بين قطاعي التنقيب والإنتاج والتكرير والمعالجة مع سابك.
  • تعظيم الاستفادة من القدرات المشتركة في مجال التوريد وسلسلة الإمداد والتصنيع والتسويق والمبيعات.
  • تعزيز التكامل لأرامكو السعودية على الصعيد الجغرافي والمشاريع وشركاء الإعمال.
  • تعزيز القدرة على تحقيق التدفقات النقدية من خلال فرص التعاون المشترك بين الشركتين.


المساهم الأكبر في سابك

وتتوقع أرامكو أن تستمر سياسة توزيع الأرباح في سابك على مراعاة وضع سابك المالي وتدفقاتها النقدية وخططها الاستثمارية وتمكين سابك من تقديم أرباح تنافسية للمساهمين مع الحفاظ على وضع مالي قوي. وستكون سابك خاضعة لأنظمة الزكاة والضرائب المعنية، ومتطلبات الإفصاح ذات الصلة. ومن المنتظر أن توفر هذه الصفقة فرصا واعدة تهدف إلى تنمية أعمال الشركتين وتعزيز فرص النمو الوظيفي لعامليها.

وأصبحت أرامكو السعودية المساهم الأكبر في سابك، وهو ما يمنحها صلاحية التصويت لغالبية أعضاء مجلس إدارة سابك. وسيظل مجلس الإدارة مكونا من تسعة أعضاء. وتتوقع أرامكو من مجلس إدارة سابك التركيز على التوافق الاستراتيجي مع مجموعة أرامكو وخلق قيمة لسابك ومساهميها.

تسديد سعر الشراء من خلال 9 أوامر دفع:
  • في أو قبل 2 أغسطس 2020 مبلغ يساوي 7 مليارات دولار.
  • في أو قبل 7 أبريل 2021 مبلغ يساوي 5 مليارات دولار.
  • في أو قبل 7 أبريل 2022 مبلغ يساوي 8.5 مليارات دولار بالإضافة إلى رسوم تمويل بقيمة 500 مليون دولار.
  • في أو قبل 7 أبريل 2023 مبلغ يساوي 10.5 مليارات دولار بالإضافة إلى رسوم تمويل بقيمة 500 مليون دولار.
  • في أو قبل 7 أبريل 2024 مبلغ يساوي 10.5 مليارات دولار بالإضافة إلى رسوم تمويل بقيمة 600 مليون دولار.
  • في أو قبل 7 أبريل 2025 مبلغ يساوي 10.5 مليارات دولار بالإضافة إلى رسوم تمويل بقيمة 800 مليون دولار.
  • في أو قبل 7 أبريل 2026 مبلغ يساوي 17.1 مليار دولار بالإضافة إلى رسوم تمويل تبلغ 1.5 مليار دولار.
  • في أو قبل 7 أبريل 2027 رسوم تمويل تبلغ 1 مليار دولار.
  • في أو قبل 7 أبريل 2028 رسوم تمويل تبلغ 1 مليار دولار.

أضف تعليقاً

Add Comment