تركيب حواجز ماصة للصدمات لرفع كفاءة السلامة المرورية بالشرقية

فرق الأمانة عقمت 1080 موقعا
فرق الأمانة عقمت 1080 موقعا

الأربعاء - 17 يونيو 2020

Wed - 17 Jun 2020








الحواجز الماصة للصدمات                     (مكة)
الحواجز الماصة للصدمات (مكة)
بدأت أمانة المنطقة الشرقية بتركيب الحواجز الماصة للصدمات في عدد من المدن والمحافظات بالمنطقة، وذلك حرصا من الأمانة على سلامة السائقين والممتلكات العامة.

وأوضح وكيل الأمين للتعمير والمشاريع، المهندس عصام الملا، أن الأمانة شكلت من خلال الإدارة العامة لهندسة النقل والمرور لجنة لعمل دراسة ميدانية حول عدد من المواقع المهمة بالمنطقة للتأكد من وجود الأدوات المساعدة للسلامة المرورية لسالكي الطرق.

وبين أنه ومن خلال نتائج اللجنة نفذت الأمانة أعمال تركيب مجموعة من الأدوات المساعدة للسلامة المرورية من الحواجز الماصة للصدمات، إضافة إلى الدعامات الأفقية الأسطوانية بمداخل الجسور والأنفاق في مواقع عدة، لتشمل ‏جسر طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز تقاطع شارع الملك عبدالعزيز، ونفق طريق الملك فهد بن عبدالعزيز تقاطع طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز، ونفق طريق الملك فهد بن عبدالعزيز تقاطع شارع الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، ونفق طريق الملك فهد تقاطع طريق الأمير محمد بن فهد.

وأفاد الملا بأنه جرى البدء بتنفيذ المشروع من خلال توجيه الفرق الميدانية لتركيب الحواجز الماصة للصدمات والإشراف عليها للانتهاء من تركيبها والاستفادة منها، مؤكدا أن هذا المشروع يهدف إلى رفع كفاءة السلامة المرورية من ناحية والحفاظ على سلامة سالكي الطرق من ناحية أخرى، إضافة إلى تحذير السائقين ولفت انتباههم عند مداخل الجسور والأنفاق، وتشكل حاجزا واقيا لمنع خروج السيارات والشاحنات عن مسارها الاعتيادي.

وأشار إلى أن الحواجز الماصة للصدمات تتميز بتحملها صدمات المركبات التي تزيد سرعتها على 80 كلم/ساعة دون أن تزاح من موقعها، وامتصاص صدمات المركبات وتقليل أضرار الحوادث على سائقي المركبات والهياكل الخرسانية للجسور أو الأنفاق.

من جهة أخرى نفذت أمانة المنطقة أمس 868 جولة رقابية، لمتابعتها الاحترازات الوقائية للتصدي لفيروس كورونا المستجد وتطبيق الأنظمة والاشتراطات الصحية الخاصة بالبروتوكولات التي فرضتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات الصحية، بما يحقق مصلحة المواطن والمقيم.

ونتج عن الجولات الرقابية تحرير 80 مخالفة لعدم التقيد بالتدابير الصحية، و 73 مخالفة تكدس بالأسواق المركزية، و37 مخالفة للأنشطة المستثناة خلال ساعات منع التجول، فيما بلغ عد الكوادر البشرية بالنظافة 9522 فردا، لتطهير وتعقيم 1080موقعا.