«الصحة العالمية» تعلن عن نجاح دواء لعلاج كورونا

الأربعاء - 17 يونيو 2020

Wed - 17 Jun 2020








فحوصات خاصة بكورونا في أحد المستشفيات              (مكة)
فحوصات خاصة بكورونا في أحد المستشفيات (مكة)
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن نتائج التجارب السريرية الأولية في المملكة المتحدة، أظهرت أن عقار الديكساميثازون كورتيكو ستيرويد يمكنه إنقاذ حياة المرضى الذين يعانون بشكل خطير من مرض كوفيد 19.

ولوحظت فائدة العقار فقط في المرضى الذين يعانون من النوع الخطير من كوفيد 19، ولم تلاحظ في المرضى الذين يعانون من مرض أخف.

وقال مدير المنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم «إن هذا هو العلاج الأول الذي نجح في تخفيض معدل الوفيات لدى مرضى كوفيد 19 الذين يحتاجون إلى دعم الأكسجين أو جهاز التنفس الصناعي».

وأوضح أن عقار الديكساميثازون هو الستيرويد الذي جرى استخدامه منذ الستينات لعلاج الالتهابات بما في ذلك في بعض أنواع السرطان.

وأدرج في قائمة المنظمة النموذجية للأدوية الأساسية منذ عام 1977 في تركيبات متعددة، وهو حاليا خارج براءة الملكية الفكرية ومتاح بأسعار معقولة في معظم البلدان.

وتبادل الباحثون النتائج الأولية الناجحة مع المنظمة وستحلل البيانات كاملة خلال الأيام المقبلة، فيما سيجري تحديث الإرشادات السريرية لتوضيح متى وكيف يمكن استخدام الدواء في حالات كوفيد 19.

وأشار إلى أن هذا الخبر السار جاء نتيجة اجتماع العلماء في جنيف الذي عقد في منتصف فبراير الماضي لتسريع البحوث للتوصل إلى لقاح أو علاج لكوفيد 19.