الصحة تتيح خدمات عيادات «تطمن» والحصول على إذن طبي أثناء منع التجول عبر «توكلنا»

الثلاثاء - 16 يونيو 2020

Tue - 16 Jun 2020








جهاز عالي الدقة بإحدى عيادات تطمن  (مكة)
جهاز عالي الدقة بإحدى عيادات تطمن (مكة)
دعت وزارة الصحة إلى الاستفادة من خدمات عيادات «تطمن» الـ233 والمنتشرة في كل مناطق المملكة لمن يعانون من ارتفاع درجة الحرارة فقط، لافتة إلى أنه يمكن أخذ إذن طبي طارئ عبر تطبيق «توكلنا»، وذلك خلال فترة منع التجول.

وأشارت إلى أن هذه العيادات تعد مبادرة جديدة وفرتها الصحة لخدمة الراغبين في الاطمئنان على صحتهم عند الشعور بأعراض فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ( ارتفاع الحرارة / أعراض تنفسية)، حيث يمكن الذهاب مباشرة إلى هذه العيادات بدون موعد مسبق بدلا من الذهاب إلى أقسام الطوارئ في المستشفيات.

كما أتاحت الصحة خدمة معرفة أماكن عيادات «تطمن” عبر موقعها الالكتروني، حيث توفر الخدمة إمكانية الاستعلام عن مواقع وأماكن «عيادات تطمن” التي هيأتها الصحة.

وأوضحت أن هذه الخدمة تمكن الشخص من استعراض العيادة الأقرب له، وبدون الحجز المباشر، حيث يتم استقباله في المركز الصحي بدون موعد، كما تعمل هذه العيادات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مشيرة إلى أن من يريد المزيد من المعلومات حول هذه العيادات فعليه الرجوع إلى الموقع: s.moh.gov.sa/clinic.

من جهة ثانية عقدت لجنة متابعة اللوائح الصحية الدولية (2005) بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعا عبر الاتصال المرئي، لمناقشة الإطار العام الخليجي لخطة الصحة العامة للتأهب والاستجابة في حالات الطوارئ، بمشاركة ممثلي وزارات الصحة بالدول الأعضاء ، وإدارة الصحة بالأمانة العامة لمجلس التعاون، وممثل من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، للاستعانة بخبرات المنظمة في مناقشة الإطار، وإبداء المرئيات حوله، ليكون متوافقا مع الأنظمة واللوائح الدولية.

وناقش الاجتماع المرئيات الواردة من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والملاحظات التي أثيرت أثناء الاجتماع من قبل أعضاء اللجنة.

كما تم الاتفاق على إعادة صياغة الإطار وفقا للملاحظات الواردة، والتنسيق مع المكتب الإقليمي لوضعه في صيغته النهائية.

يذكر أن الإطار يهدف إلى تعزيز الأمن الصحي في دول المجلس، وتحديد أدوار ومسؤوليات مختلف الجهات المعنية للاستعداد والاستجابة لطوارئ الصحة العامة.