أمر ملكي بتسمية أول مجلس للنيابة العامة

إجازة تملك الأراضي الواقعة ضمن مخطط البساتين بعقيق الباحة
إجازة تملك الأراضي الواقعة ضمن مخطط البساتين بعقيق الباحة

الاحد - 14 يونيو 2020

Sun - 14 Jun 2020








الملك سلمان بن عبدالعزيز
الملك سلمان بن عبدالعزيز
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمره بتسمية سبعة من أعضاء النيابة العامة أعضاء في مجلس النيابة العامة لمدة أربع سنوات.

وثمن النائب العام رئيس مجلس النيابة العامة الشيخ سعود المعجب صدور الأمر الملكي، وأكد أن النيابة العامة تحظى بدعم كبير من مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين في سبيل تعزيز منظومة العدالة الناجزة في مرفقها، وتطوير نظامها وترسيخ أعمالها القضائية بما يمكنها من ممارسة اختصاصاتها باستقلال تام وفقا لأحدث أنظمة النيابات القضائية عالميا.

وأشار إلى أن هذا الأمر الملكي الكريم من مقام خادم الحرمين الشريفين يأتي دعما لمجلس النيابة العامة في مباشرة أعماله المنصوص عليها نظاما، كأول مجلس يحظى بشرف التسمية من مقامه الكريم.

سائلا المولى -عز وجل- أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين خير الجزاء، متمنيا التوفيق والإعانة لأصحاب الفضيلة أعضاء المجلس في القيام بمسؤولياتهم وفقا للتطلعات الكريمة.

إلى ذلك أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمره بترقية وتعيين 88 قاضيا بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.

وأوضح وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني، أن الأمر وما تضمنه من ترقية وتعيين، يأتي امتدادا للدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين وحرصه واهتمامه بمرفق القضاء.

وسأل المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء، وأن يوفق القضاة لتحقيق تطلعات ولاة الأمر، في إقامة العدل وتطبيق أحكام الشرع الحنيف.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة العدل عن صدور موافقة سامية تقضي بإجازة تملك الأراضي الواقعة ضمن مخطط البساتين بمحافظة العقيق في منطقة الباحة، والتي يبلغ مجموع مساحتها قبل التخطيط مليون متر مربع.

وكان الموضوع قد درس لدى فريق العمل الدائم في وزارة العدل المشكل بأمر سام كريم للنظر في تضرر أصحاب الشأن من إيقاف صكوك أراضيهم أو إلغائها.

وأسهمت جهود فريق العمل في إنهاء دراسة مئات الصكوك، ورفع التوصيات بشأن المعالجة.

وشهدت دراسة تلك الصكوك سرعة ملموسة في إنجازها واقتراح معالجتها والعمل على سرعة معالجة ما جرى إحالته للفريق رفعا للضرر وفق ما صدرت به التوجيهات الكريمة.