رفع قيمة الإفراغ الالكتروني للعقارات لـ3 ملايين

الاحد - 14 يونيو 2020

Sun - 14 Jun 2020








وزارة العدل                                          (مكة)
وزارة العدل (مكة)
رفعت وزارة العدل الحد الأعلى لقيمة العقارات التي يرغب ملاكها بإفراغها الكترونيا من مليون ريال إلى ثلاثة ملايين ريال، ضمن خطتها لتفعيل البيع والشراء للعقارات في عملية الكترونية بالكامل، للتيسير على المستفيدين وتوفير الوقت والجهد عليهم.

وأكدت وزارة العدل أن الخدمة التي وجه بإطلاقها الكترونيا أخيرا وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني تجري وفق إجراءات آمنة تضمن حقوق جميع الأطراف.

وأشارت إلى أن الخدمة متاحة من خلال بوابة ناجز، موضحة أن نقل ملكية العقار الكترونيا يتم من خلال حساب بنكي وسيط يتولى عملية التسليم والاستلام لمبلغ المبايعة.

وأشارت إلى أن الخدمة متاحة حاليا الكترونيا لأصحاب العقارات الذين يملكون حسابا الكترونيا في البنك الأهلي التجاري، على أن يتم التوسع في الخدمة لاحقا الكترونيا لتشمل المتعاملين مع بقية البنوك المحلية.

واشترطت وزارة العدل لنقل ملكية العقار الكترونيا أن يكون البيع مباشرا الكترونيا بين البائع والمشتري دون وكلاء، وأن يكون الطرفان سعوديين، ولديهما حساب مفعل في أبشر.

وسيتمكن المستفيدون من نقل الملكية العقارية بالكامل دون الحاجة لزيارة كتابات العدل، في عملية الكترونية متكاملة من خلال الحساب البنكي الوسيط، وذلك بالشراكة مع مؤسسة النقد العربي السعودي والبنك الأهلي التجاري، حيث يتم إنشاء حساب بنكي وسيط لكل عملية نقل ملكية عقارية، وذلك ليتم استلام مبلغ المبايعة من المشتري من خلال قيامه بالتحويل على الحساب، وعند اكتمال المبلغ يقوم النظام بتحويل المبلغ للمالك، ثم يتم نقل ملكية العقار لحظيا الكترونيا للمشتري لتتم العملية بشكل الكتروني متكامل دون تدخل بشري.

رفع قيمة الإفراغ الالكتروني للعقارات

سابقا مليون ريال

حاليا 3 ملايين ريال

شروط نقل الملكية:

أن يكون البيع مباشرا دون وكلاء

أن يكون الطرفان سعوديين

أن يكون لديهما حساب مفعل في أبشر

الخدمة متاحة من خلال بوابة ناجز

نقل الملكية من خلال حساب بنكي وسيط

الخدمة متاحة لمن يملكون حسابا في البنك الأهلي

التوسع في الخدمة لاحقا الكترونيا لتشمل بقية البنوك المحلية

طريقة نقل الملكية:

إنشاء حساب بنكي وسيط لكل عملية

استلام المبلغ من المشتري من خلال التحويل على الحساب

عند اكتمال المبلغ يقوم النظام بتحويل المبلغ للمالك

يتم نقل ملكية العقار لحظيا الكترونيا للمشتري بشكل الكتروني متكامل