10 خطوات من أجل مجتمع منخفض الكربون

السبت - 13 يونيو 2020

Sat - 13 Jun 2020

اتفق قادة العالم على الحد من متوسط الزيادة في درجات الحرارة العالمية إلى أقل من درجتين مئويتين في قمة تاريخية أخرى للأمم المتحدة في 2015، تبنوا خطة عام 2030 لـ17 من أهداف التنمية المستدامة، ويعد المناخ واحدا من أهداف التنمية المستدامة الأكثر أهمية، حيث إن التغيرات به لها تأثير عميق على مستقبل البيئة والأنشطة البشرية.

وخلال الفترة من 2014 - 2016، ارتفعت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة في جميع أنحاء العالم بعد ارتفاعها على مدى عقود، بينما نمت اقتصادات الدول الكبرى، مما يشير إلى فصل انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن الإنتاج والاستهلاك، ومن الواضح أن هناك حاجة ملحة لاتخاذ المزيد من الإجراءات الصارمة والمبكرة، والعمل في وقت واحد من أجل تعزيز التآزر بين الإجراءات لتخفيف المناخ وأهداف التنمية المستدامة على حد سواء، ويوضح تقرير من معهد الاستراتيجيات البيئية العالمية، كيف يمكن خلق مجتمع منخفض الكربون عن طريق التظافر والتعاون.

10 خطوات من أجل مجتمع منخفض الكربون

النقل الحضري


مفهومه: المدن المدمجة المتصلة هرميا، والتي يتم فيها النظر في ثلاثة إجراءات: المراكز الحضرية الهرمية ذات الصلة الجيدة، نظام النقل غير الملحوم والتسلسل الهرمي، والسيارات منخفضة الكربون مع أنظمة

المرور على الطرق فعالة.

النقل الأقاليمي

وهو تعميم السكك الحديدية والمياه، والذي ينظر في ثلاثة إجراءات وهي: تشكيل ممرات صناعية باستخدام نظام نقل منخفض الكربون، إنشاء نظام نقل متعدد الوسائط يشتمل على سكك حديدية ومياه، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن المركبات والطائرات.

الاستهلاك والإنتاج المسؤول

تتمثل في اتباع طرق ذكية لاستخدام المواد التي تحقق الإمكانات الكاملة للموارد، والتي يتم فيها النظر في ثلاثة إجراءات: الإنتاج الذي يقلل بشكل كبير من استخدام الموارد، استخدام المنتجات بطرق إطالة

عمرهم، وتطوير أنظمة لإعادة استخدام الموارد.

إنشاء المباني منخفضة الكربون

وهي المساحات الموفرة للطاقة باستخدام أشعة الشمس والرياح، والتي يتم فيها النظر في ثلاثة إجراءات: تحسين أداء مباني الكربون منخفضة الكفاءة في استخدام الطاقة، تطبيق معدات عالية الكفاءة على المباني، بما في ذلك أجهزة التدفئة / التبريد، وتصور الجهود الموفرة للطاقة.

طاقة الكتلة الحيوية

تتمثل في الإنتاج المحلي والاستهلاك المحلي للكتلة الحيوية، حيث يتم النظر في ثلاثة إجراءات: الإنتاج المشترك المستدام لطاقة الكتلة الحيوية والأغذية، أنظمة منخفضة الكربون للطاقة تستخدم موارد الكتلة الحيوية المحلية في المناطق الريفية، وتحسين البيئات الحية مع استخدام الكتلة الحيوية المكثفة.

تعزيز أنظمة الطاقة

هي انخفاض الكربون واستخدام الموارد المحلية، حيث يتم النظر في ثلاثة إجراءات: تعزيز أنظمة الطاقة المحلية المستدامة مع مصادر الطاقة المتجددة، إنشاء أنظمة العرض والطلب للطاقة الذكية، وتعزيز أمن الطاقة من خلال دمج مصادر الطاقة منخفضة الكربون في أنظمة الطاقة الحالية.

الزراعة والثروة الحيوانية

وهي التقنيات الزراعية المنخفضة الانبعاثات التي يتم فيها النظر في ثلاثة إجراءات: الاستخدام الفعال للتكنولوجيات، تطبيق الأسمدة بكفاءة عالية وإدارة المخلفات، واستعادة واستخدام غاز الميثان من سماد الماشية.

الإدارة المستدامة للغابات

يتمثل المفهوم في الإدارة المستدامة للغابات التي يتم فيها النظر في ثلاثة إجراءات: حماية الغابات والمزارع الفعالة، الإدارة المستدامة لأراضي الخث، ورصد وإدارة حرائق الغابات.

التكنولوجيات والتمويل

المفهوم: توفيرها لمجتمع منخفض الكربون يتم فيه النظر في ثلاثة إجراءات: الترويج للبحث والتطوير في القطاع الخاص من أجل مجتمعات منخفضة الكربون، إنشاء تمويل كاف لدعم البحث والتطوير ونشر التكنولوجيا، وتعزيز المستهلكين الواعين بيئيا، والذين يختارون منتجات منخفضة الكربون.

إجراءات للحكومة

المفهوم الرئيسي للحكم هو الشفافية والإنصاف، حيث يتم النظر في ثلاثةإجراءات: إنشاء إطار فعال للإدارة الإدارية، تأسيس ممارسات أعمال عادلة وشفافة، تحسين معرفة القراءة والكتابة فيما يتعلق بالسياسات

والتقنيات البيئية.

الأكثر قراءة