كورونا يضرب إيرادات الأندية الأوروبية

الجمعة - 12 يونيو 2020

Fri - 12 Jun 2020

أكدت شركة «ديلويت» للخدمات المالية في تقريرها المنشور أمس أن الأندية الأوروبية عليها أن تتوقع تأثر إيراداتها بشكل كبير جراء أزمة فيروس كورونا المستجد، رغم عدد من الأرقام القياسية التي تم تحقيقها في موسم 2018 .2019.

وأظهرت النسخة الـ29 من التقرير السنوي لديلويت أن أندية الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، إنجلترا، ألمانيا، إسبانيا، إيطاليا، فرنسا سجلت إيرادات قياسية بقيمة 15 مليار يورو (17 مليار دولار) بزيادة قدرها 9% مقارنة بالعام السابق، وبلغ إجمالي عائدات اللعبة في أوروبا لنفس الموسم 28.9 مليار يورو، وتقدم الدوري الإسباني إلى المركز الثاني على حساب الدوري الألماني بعد زيادة إيراداته بإجمالي 300 مليون يورو.

وأوضح التقرير أن عائدات البوندسليجا ارتفعت بإجمالي 177 مليون يورو ، ويرجع هذا بشكل أساسي إلى الزيادة التي طرأت على قيمة الحقوق الإعلامية والتي بلغت 6%.

وتوقعت ديلويت خسارة الدوري الإنجليزي الممتاز إيرادات بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني (638 مليون دولار) من عائدات البث التلفزيوني، وإيرادات المباريات بسبب أزمة فيروس كورونا.

وأشار التقرير إلى سيطرة يوفنتوس على نحو نصف العائدات التجارية للدوري الإيطالي.

وأوضحت الشركة، بالتزامن مع تقريرها السنوي عن الناحية المالية لكرة القدم وعائدات اللعبة، أن كرة القدم على مستوى قطاعي الاحتراف والهواية تواجه تحديات هائلة ووجودية في بعض الأحيان.