إطلاق نسخة عربية من معايير التقييم العالمية للمعهد الملكي للمساحين القانونيين 2020

الخميس - 11 يونيو 2020

Thu - 11 Jun 2020

أطلقت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم) النسخة العربية من معايير التقييم العالمية للمعهد الملكي للمساحين القانونيين (RICS)، السارية ابتداء من 31 يناير 2020، والمعروفة أيضا باسم «الكتاب الأحمر».

ويأتي هذا العمل امتدادا للجهود التعاونية بين الهيئة والمعهد، ودعما لجهود تحقيق الاعتماد والاعتراف المتبادل بين الجهتين، إذ يعد الكتاب الأحمر مرجعا ثريا للمقيمين وأصحاب المصلحة الناطقين بالعربية، إضافة إلى كونه إلزاميا لأعضاء المعهد الذين يعملون تحت تنظيمه.

ويحتوي الكتاب الأحمر على معايير مهنية وفنية وأدائية إلزامية، إضافة إلى تطبيقات استشارية لجميع أعضاء المعهد العاملين في مجال تقييم الأصول، وتم نشرها لدعم وتعزيز تطبيق معايير التقييم الدولية (IVS)، حيث يجب على ممارسي التقييم في المملكة الامتثال لمعايير التقييم الدولية.

وأوضح الأمين العام للهيئة، المهندس سلطان الجريس أن أحد الأدوار الرئيسة للهيئة هو تحسين البيئة التشغيلية والتنظيمية لمهنة التقييم وتوفير معايير وممارسات عالمية إرشادية وبرامج تأهيلية لزيادة كفاءة ممارسي التقييم، مؤكدا حرص (تقييم) على التوافق والتعاون مع منظمات التقييم المهنية الدولية الراغبة في دعم خبراء التقييم في المملكة. وبين أن هذا التعاون المهني يعد مثالا لكيفية تعزيز الثقة في سوق المملكة، ودعم الشفافية والجاذبية للمستثمرين، ولتحقيق ذلك يجب دعم المهنة وتطبيق أعلى المعايير الأخلاقية والمهنية وكل ما يخدم المجتمع في النهاية.

وقال مدير المعهد في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا روبرت جاكسون «إن المعايير الدولية أساسية لتطوير الأسواق في الشرق الأوسط، وستمكن النسخة العربية للكتاب الأحمر المقيمين الناطقين بالعربية من تخفيف المخاطر والالتزام بأفضل ممارسات التقييم، وقد أتاح لنا تعاوننا مع الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم) تعزيز الثقة في السوق وشفافيته ودعم المستثمرين وأصحاب المصلحة المعنيين بالعقارات في المملكة».