رغم الزيادة.. سعر البنزين في مايو ويونيو الأدنى منذ بدء تصحيح أسعار الطاقة

الخميس - 11 يونيو 2020

Thu - 11 Jun 2020

رفعت أرامكو السعودية مساء أمس الأول أسعار البنزين لشهر يونيو الحالي والتي بدأ تطبيقها انطلاقا من أمس.

ورغم الزيادة والتي كانت في حدود 33% مقارنة بشهر مايو، إلا أن سعر البنزين في يونيو ومايو ما زال الأدنى منذ تطبيق سياسة تصحيح أسعار منتجات الطاقة الهادفة لتقليص النمو المتسارع في الاستهلاك المحلي لمنتجات الطاقة في المملكة، وضمان الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية الوطنية وتعزيز استدامتها.

وبحسب موقع أرامكو السعودية ارتفع سعر بنزين 91 إلى 0.90 ريال للتر، وذلك من 0.67 ريال للتر، بزيادة 23 هللة بنسبة ارتفاع 34% كما رفعت أسعار بنزين 95 إلى 1.08 ريال للتر من 0.82 ريال للتر بارتفاع 26 هللة بنسبة 32%، فيما أبقت على أسعار الديزل عند نفس مستوياتها 47 هللة للتر.

وكانت أرامكو خفضت في مايو الماضي أسعار بنزين 91 بنسبة 49% وبنزين 95 بنسبة 44.2% مقارنة بأسعار أبريل 2020، تماشيا مع سلسلة الانخفاضات التي شهدتها أسعار النفط العالمية.

وتقرر تطبيق سياسة تصحيح أسعار منتجات الطاقة منتصف ليل 31 ديسمبر 2017، واستمر أول تعديل للأسعار حتى نهاية ديسمبر 2018. وخلال عام 2019 بدأت الشركة مراجعة دورية ربع سنوية للأسعار تغيرت على إثرها أسعار البنزين بنوعية 4 مرات خلال العام، واستمرت أسعار الربع الرابع خلال يناير وحتى منتصف فبراير 2020.

وفي فبراير 2020 أعلنت أرامكو عن تعديل فترة المراجعة الدورية لأسعار البنزين من ربع سنوية إلى شهرية وتطبيقها ابتداء من 16 فبراير، وحددت اليوم العاشر من كل شهر ميلادي لإعلان الأسعار والتطبيق صباح اليوم الحادي عشر، وذلك وفقا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه.

وتشير الشركة في بياناتها الشهرية إلى أن تعديل أسعار منتجات الطاقة يتم وفقا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، وأن الأسعار المحلية لمنتجات الطاقة قابلة للتغيير ارتفاعا وانخفاضا، تبعا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

ويتوفر في السوق السعودية نوعان من البنزين 95 أوكتان و91 أوكتان، وكلما زاد رقم الأوكتان زادت مقاومة البنزين للاشتعال. ورقم الأوكتان مرتبط بنسبة ضغط المحرك، وهو مؤشر على مقاومة الوقود للقرقعة، وهو ما يحدد مقدار الضغط الذي يمكن أن يتحمله الوقود قبل الاشتعال.

أضف تعليقاً

Add Comment