حسين باصي

اختيار مقاول الطاقة الشمسية المناسب

الاثنين - 08 يونيو 2020

Mon - 08 Jun 2020

تركيب أنظمة الطاقة الشمسية أصبح سهلا لدرجة أنه بمقدور أفراد غير مختصين ربط أجزاء النظام ببعضها ليحصلوا على طاقة شمسية تعمل جيدا.

إذن لم كل هذا التعقيد في ضرورة البحث عن مكاتب مختصة في التصميم والتركيب؟

هنالك أسباب عدة، منها:


  1. المكتب الهندسي يصمم بناء على الاشتراطات الفنية اللازمة للحصول على نظام آمن حتى آخر يوم لهذا النظام.


  2. المكتب الهندسي يصمم النظام بما يتناسب مع احتياجك حتى لا تحصل على أقل مما تريد أو أكثر.


  3. المقاول (وغالبا ما يكون هو المكتب الهندسي نفسه) يركّب النظام بالشكل الآمن.




للإنصاف، ليس جميع مكاتب أنظمة الطاقة الشمسية توفر هذه الخدمات، لذلك في بداية الأمر هنالك مرحلة بحث عن المكتب المناسب. أكتب لكم هذه النقاط الضرورية للوصول إلى هذا المكتب من واقع خبرة في هذا المجال:

• يتطلب التعامل مع مكتب مرخص لأعمال الإنشاء والتصميم الهندسي. أي إن مكاتب «الخدمات العامة» التي لا تمت إلى هذا المجال بأي صلة هي ليست ضمن تلك المكاتب التي تبحث عنها. يمكنك طلب صورة من السجل التجاري للتأكد من نشاط هذا المكتب.

• يمتلك هذا المكتب الكفاءات اللازمة للعمل في الطاقة الشمسية. هذه الموارد البشرية يجب أن تكون مصرحة بعد أن اجتازت دورة واختبار الطاقة الشمسية. بإمكانك طلب الرخص للمصممين وفنيي التركيب.

• ليس كل من لديه مكتب مصرح وموظفون معتمدون سيقدم الخدمات المطلوبة، هنا يهمنا سمعة المكتب ونجد أن رأي من تعامل معهم ضروري للحكم على جودة تلك خدمات المقدمة. هنالك طرق عدة لمعرفة جودة الخدمات وسمعتهم، منها خرائط قوقل (نجوم التقييم ورأي المستفيدين).

• لا مانع من التعامل مع مكتب جديد (طالما أنه مصرح بموظفين معتمدين)، لكن على هذا المكتب تقديم أمور أخرى لجلب الزبائن، مثلا أن يقدم ضمانات لمدة أطول على التركيب. ضمان التركيب يختلف عن ضمان القطع.

• وجدت مجموعة من المكاتب يرغب في كسب الزبون بإظهار مقدار التوفير في فاتورة الكهرباء عند استخدام الطاقة الشمسية. طريقة تسويقية جيدة لكن تكمن المشكلة في دقة تلك الحسابات والمبالغة فيها. لذلك من الضروري مراجعة هذه الحسابات والتأكد منها، وفي حال وجود أخطاء لا أنصح بالتعامل مع هذا المكتب. لا داعي لتزييف هذه الأرقام، خاصة إذا ارتفعت تعرفة الكهرباء، حينها قد يكون نظام الطاقة الشمسية ضرورة وليس رفاهية.

• المكتب الجيد يدرك بوجود كود واشتراطات ويلتزم بها - حتى إن لم يتم اعتماد اشتراطات بعد - ونجده حريصا على تطبيق اشتراطات آمنة ومطبقة في بعض الدول الأخرى، حتى يتم اعتماد الاشتراطات الداخلية.

لا تختلف المسألة عن شراء بيت جاهز يكون التشطيب فيه جميلا من الخارج، ولكن البنية التحتية والعظم والخدمات غير مناسبة وغير آمنة.

HUSSAINBASSI@

أضف تعليقاً

Add Comment