الأفغان يهتفون: الموت لطهران

الاثنين - 08 يونيو 2020

Mon - 08 Jun 2020








أفغان يحتجون أمام السفارة الإيرانية في كابول                                                     (مكة)
أفغان يحتجون أمام السفارة الإيرانية في كابول (مكة)
تزايدت الاحتجاجات في كابل وهلمند جنوب أفغانستان تطالب بإغلاق السفارة الإيرانية، احتجاجا على احتراق 3 مواطنين أفغان بعدما أطلقت الشرطة الإيرانية النار على سيارة تقلهم قبل أيام في إقليم يزد وسط إيران.

وردد المحتجون هتافات أمام السفارة الإيرانية في كابل، مطالبين بإغلاقها، كما شددوا على أنهم لن يتحملوا بعد الآن المظالم والاعتداءات الإيرانية على المهاجرين الأفغان. وطالبوا بتحقيق العدالة للمهاجرين الأفغان المقيمين في إيران، وناشدوا الحكومة الأفغانية بالرد بشكل عملي على تلك الاعتداءات المتكررة.

ورفع المتظاهرون الأفغان شعار «الموت لإيران»، محتجين على حوادث العنف المتكررة من حرس الحدود الإيراني تجاه اللاجئين الأفغان خلال الأيام المنصرمة، ولطخ المتظاهرون بوابة السفارة ولوحتها بالحبر الأحمر، في تعبير عن غضبهم من التعامل الوحشي للنظام الإيراني مع اللاجئين واستغلالهم، كما احتجوا على تباطؤ إجراءات التحقيق في مقتل اللاجئين.

وانتقد الناشطون الأفغان على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام المحلي مقطع فيديو ظهر فيه السفير الأفغاني لدى إيران، عبد الغفور ليوال، وهو يواسي أحد الجرحى الذي طالته نيران الحادث الأليم في يزد، وهو مكبل إلى سرير المستشفى بصورة وصفت بأنها «فاضحة».