تراجع أرباح «الغاز» في الربع الأول 64%

الجمعة - 05 يونيو 2020

Fri - 05 Jun 2020








محل لبيع الغاز                                        (مكة)
محل لبيع الغاز (مكة)
تراجع صافي أرباح شركة الغاز والتصنيع الأهلية خلال الربع الأول 2020 بنسبة 64% مقارنة بالربع المقابل العام الماضي، ليصل إلى 33.4 مليون ريال مقارنة مع 92 مليون ريال خلال الربع المماثل.

وبحسب نتائج الشركة على موقع تداول، بلغ الربح التشغيلي 34 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 33مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 4%. وبلغ إجمالي الربح 78مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 71مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 11%.

وأرجعت الشركة سبب التراجع بشكل رئيس إلى:

01 الانخفاض في الإيرادات من الاستثمارات، نتيجة التوزيعات الاستثنائية التي حصلت عليها الشركة من قبل إحدى الشركات المستثمر فيها (الشركة الوطنية للغازات الصناعية) في الربع الأول من العام 2019، حيث كانت حصة الشركة من تلك التوزيعات 81 مليون ريال.

02 ارتفاع مصاريف البيع والتسويق بـ 4.3 ملايين ريال، والمصاريف العمومية والإدارية بمبلغ 1.9 مليون ريال، بسبب ارتفاع مصاريف الاستهلاك الناتجة عن رسملة عدد من المشاريع، إضافة إلى المصاريف الاستشارية.

وأشارت إلى أن تراجع الأرباح جاء على الرغم من:

01 ارتفاع مجمل الربح بمبلغ 7 ملايين ريال نتجية الزيادة في مبيعات الغاز والأسطوانات.

02 ارتفاع العائد من الاستثمارات العقارية بمبلغ 2.9 مليون ريال الناتج عن الأثر المالي من تأجير أرض الشركة الواقعة بطريق الملك فهد، ويتوقع أن يتسمر العائد على الاستثمارات في الفترات المالية المستقبلية.

03 انخفاض خسارة استبعاد واستبدال أسطوانات الغاز بمبلغ 9 ملايين ريال، نتيجة لقيام الشركة بتكوين مخصص لخسارة الأسطوانات في نهاية عام 2019.

04 انخفاض مصروف الزكاة المكون لمخصص المطالبات عن السنوات السابقة بمبلغ 6 ملايين ريال، نتيجة لقيام الشركة بتكوين المخصصات الكافية لذلك في العام السابق.