1450 ريالا تكلفة الفحص الواحد لكورونا

الخميس - 04 يونيو 2020

Thu - 04 Jun 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
إضافة للفحوص التي تجريها وزارة الصحة في مختبراتها فهي تتعاون أيضا مع بعض مختبرات القطاع الخاص المعتمدة من قبلها لإجراء فحص كورونا المستجد، وهو فحص PCR «البلمرة الجزيئية» الدقيق.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد لشؤون المختبرات عبدالله الخشان لـ»مكة» أن الطاقة الاستيعابية لمختبرات القطاع الخاص لإجراء الفحوص قليلة، إذ يمكنها أن تجري ما بين 1500 إلى 2000 فحص يوميا.

وبين أن تكلفة الفحص الوحد مع إجراءات أخذ العينة في المستشفيات الخاصة باستخدام خدمات المختبرات الخاصة قد تبلغ 1450 ريالا، بينما تتراوح كلفة الفحص بحد ذاته بين 650 - 950 ريالا، لافتا إلى أنه حتى مع توفر عدد الفحوص المخبرية الكلي التي تم إجراؤها في القطاع العام إلا أنه يصعب تقدير الكلفة الكلية للفحوص.

وفي سياق متصل وبحسب بيانها، تعاونت شركة «سدير فارم للأدوية» مع شركة تشجيانغ هيسون الدوائية «Zhejiang Hisun Pharmaceutical» المرخصة رسميا من شركة فيوجي فيلم Fujifilm بتصنيع دواء فافيبيرافير «Favipiravir», لتوفيره في المملكة، وهو أحد الأدوية الواعدة في علاج المصابين بكورونا المستجد «كوفيد19»، إذ أثبت فاعليته ضد أوبئة الإنفلونزا، كما يجري حاليا العمل على تقييمه من خلال الاختبارات السريرية لتقصي إمكانية استخدامه لمعالجة المصابين بالفيروس في عدد من دول العالم.

وتعزيزا لدور الشركة في هذا الإطار فقد دعمت سدير فارما مجموعة من المشاركات البحثية، ومن ضمنها الدراسة العلمية التي تجري حاليا بمشاركة مجموعة من المراكز الطبية الوطنية في السعودية تحت رعاية وزارة الصحة، وتهدف تلك البحوث إلى تقييم فاعلية استخدام بلازما المرضى المتعافين من فيروس كورونا المستجد لعلاج الحالات الحرجة من المرضى.

ويأتي ذلك انطلاقا من ضرورة توفير الأدوية، واستمرارا لعملية التطوير لمواكبة المتغيرات لتجاوز الجائحة.