العالم السارق يعود إلى إيران خلال يومين

الاثنين - 01 يونيو 2020

Mon - 01 Jun 2020








سيروس أصغري
سيروس أصغري
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أمس أن العالم المسجون في الولايات المتحدة سيروس أصغري سيعود إلى طهران خلال أيام.

وقال الناطق باسم الوزارة عباس موسوي، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية (إيسنا)، إن «ملف الدكتور سيروس أصغري أغلق في أمريكا، وسيعود على الأرجح إلى البلاد في اليومين أو الثلاثة أيام المقبلة».

وكان أصغري أستاذ علم المواد، مسجونا على خلفية سرقة أسرار تجارية مما يعد انتهاكا للعقوبات الأمريكية على إيران، وفي نوفمبر الماضي برئ أصغري المتهم بسرقة أسرار صناعية خلال زيارة أكاديمية في أوهايو، لكنه بقي مسجونا لأسباب تتعلق بقوانين الهجرة.

وفي مطلع الشهر الحالي أعلن أبوالفضل مهر آبادي، وهو دبلوماسي إيراني يتولى منصب نائب مدير قسم رعاية المصالح الإيرانية في السفارة الباكستانية بواشنطن، أن أصغري، البالغ من العمر 59 عاما، أصيب بفيروس كورونا المستجد، ويتلقى الرعاية الطبية من سلطات الهجرة الأمريكية، وينتظر شهادة طبية تجيز له السفر.

وفي 12 مايو الماضي، طالبت الولايات المتحدة طهران بإرسال طائرة لإعادة 11 مواطنا إيرانيا تريد واشنطن ترحيلهم.

وقال كين كوتشينيلي القائم بأعمال نائب وزير الأمن الداخلي الأمريكي، في عدد من التغريدات على تويتر «لدينا 11 من مواطنيكم، وهم من الأجانب الذين دخلوا بلدنا بصورة غير شرعية ونحاول إعادتهم إلى بلدكم. فجأة تقولون إنكم تريدون عودتهم، حسنا، لم لا ترسلون طائرة ونعيدهم جميعا مرة واحدة؟».

وأضاف أن واشنطن حاولت على مدى شهور إعادة سيروس أصغري لكن طهران تؤخر عملية عودته، ولم يشر كوتشينيلي بأي صورة إلى تبادل السجناء بين البلدين اللذين قطعا العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل 40 عاما.

ودعت إيران، التي تحتجز على الأقل 5 أمريكيين، أخيرا إلى تبادل شامل للسجناء مع الولايات المتحدة التي تحتجز 15 إيرانيا.