منصات وتطبيقات للتعليم عن بعد

الاثنين - 01 يونيو 2020

Mon - 01 Jun 2020

نما التعليم عن بعد بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك لأنه يميل إلى تحقيق التوازن بين العمل والدراسة وتقديم خيارات دراسية أكثر مرونة مقارنة بنظام التعليم التقليدي.

رصدت «مكة» لقرائها منصات وتطبيقات التعليم عن بعد.

موقع كورسيرا

يتيح للمتعلمين عددا من الدورات التعليمية المجانية التي يقدمها مدربون من جامعات وشركات عالمية، إلى جانب وجود بعض الدورات التعليمية المدفوعة.

منصة Easyclass

تسمح للمدرسين بتكوين صفوف على الانترنت، حيث يمكنهم تخزين المواد الدراسية على الانترنت وإدارة وتقييم الواجبات والامتحانات ومراقبة مواعيد التسليم.

تطبيق Quizlet

يتميز بتقديم دروس في أي علم على شكل مجموعات دراسية أو ألعاب تعليمية، ويستخدم وسائل الصور والفيديو والأصوات لإيصال المعلومة بشكل أفضل.

موقع EDX

منصة موثوقة للتعليم والتعلم، تقدم دورات متنوعة في جميع التخصصات، تضم أكثر من 20 مليون متعلم معظمهم من أفضل الجامعات في العالم والشركات الرائدة في الصناعة.

منصة رواق

تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي.

منصة التدريب Udemy

توفر قاعة افتراضية على الانترنت هي بمثابة صف تعليمي يتمكن فيه المدرب من استخدام مختلف الأدوات التقنية، لنقل مهارته وخبرته إلى المتدربين الراغبين في تنمية مهاراتهم في مختلف المجالات الفكرية والاقتصادية والمجتمعية والثقافية.

نظام البلاك بورد

هو نظام معلومات لإدارة التعليم ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسة التعليمية، ويتيح فرصا كبيرة للطلبة في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت.

تطبيق MyU

يساعد المعلمين على التواصل مع طلبتهم وإرسال الملاحظات وتذكيرهم بالمهام المطلوبة وطرح المناقشات، ويسهل عملية التواصل مع أي شخص في الدائرة الدراسية، ويجعل الصفوف الدراسية أكثر تفاعلا.

موقع وتطبيق نون أكاديمي

تقدم منصة نون أكاديمي دروسا فردية وجماعية للمناهج التعليمية، بالإضافة إلى تدريبات مجانية بشكل مختلف، وتقدم خدمات الاستعداد لاختبار القدرات العامة للمرحلة الثانوية، والذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم، عبر عدد من القنوات الالكترونية والأساليب التفاعلية.

منصة إدراك

منصة الكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، وتوفر فرصة الالتحاق بمساقات متنوعة وعلى المستويات كافة لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني.