الخطوط الحديدية تستأنف رحلاتها بنصف الطاقة الاستيعابية وبدون رفع أسعار

تسيير 4 رحلات يوميا وتوقع رفعها الأسبوع المقبل لاستيعاب زيادة الركاب
تسيير 4 رحلات يوميا وتوقع رفعها الأسبوع المقبل لاستيعاب زيادة الركاب

الاحد - 31 مايو 2020

Sun - 31 May 2020

فيما استأنفت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية رحلاتها أمس بنصف الطاقة الاستيعابية للقطار بين مدينتي الرياض والدمام، أكد مسؤول في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أن أسعار التذاكر ستبقى وفق أسعارها الاعتيادية رغم ارتفاع التكلفة بسبب تقليص عدد الركاب إلى النصف.

وأعلنت (سار) مغادرة أولى رحلات قطارات الركاب صباح أمس، متجهة من الرياض إلى الدمام مرورا بمحطتي الهفوف وبقيق، وعلى متنها 143 راكبا بنسبة إشغال مقاعد تجاوزت 99% من قبل المسافرين؛ كما انطلقت ثاني رحلات المؤسسة صباح أمس من الدمام إلى الرياض مرورا بمحطتي بقيق والهفوف وكان على متن القطار 118 راكبا.

وقال المسؤول إن أسعار التذاكر لم تتغير رغم انطلاق القطار بنصف عدد الركاب، نتيجة للاحترازات المتخذة للوقاية من فيروس كورونا والتي فرضت إيجاد مسافة بين كل راكب وآخر، مضيفا أن ذلك سيؤثر على النمو في عدد ركاب القطارات لهذا العام، حيث سبق أن حققت الخطوط الحديدية نموا بمقدار 20% في عام 2019، لتصل إلى 103 ملايين راكب كمعدل تراكمي.

99 % الإشغالوأكد مصدر بالشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» لـ»مكة» أمس تسيير 4 رحلات أمس من الدمام إلى الرياض بمعدل رحلتين ذهابا وأخريين إيابا وبمتوسط 120 راكبا لكل رحلة، لافتا إلى أن الرحلة الأولى من الدمام تم إشغالها بـ 99% من الركاب بعد العمل بنصف الطاقة 50% نتيجة احترازات الوقاية من كورونا ، فيما بقية الرحلات يتراوح إشغالها ما بين 95% فما فوق . وأشار إلى أن جميع الرحلات تتوافق مع فترة السماح بالتجول والمقرر حتى الثامنة مساء .

زيادة الرحلات

وأفاد بأن الشركة تتوقع زيادة في عدد الركاب ابتداء من الأسبوع المقبل، وخاصة أنها تعمل بنصف طاقتها، وهو ما يتطلب زيادة في عدد الرحلات، مشيرا إلى أن اهتمام الشركة حاليا ينصب على إجراءات السلامة في القطارات، مشيرا إلى أن مواد التعقيم والكمامات والقفازات متوفرة في متناول الركاب على جميع الرحلات وفي جميع المحطات.

الصحة أولاوأوضح رئيس اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية راكان العطيشان أن عدم رفع الأسعار رغم توقع الزيادة في الطلب على القطارات وعمل القطارات بنصف طاقتها يدل على اهتمام الدولة بالصحة العامة أولا رغم ما يمثله ذلك من أعباء وخسائر فرص لإيرادات يمكن أن تحصل عليها الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

وتوقع العطيشان زيادة في عدد الرحلات بالقطار ابتداء من الأسبوع المقبل، حيث سيعود أغلب الموظفين لأعمالهم وفق التسلسل التدريجي لعودة الموظفين لمختلف الإدارات الحكومية، بالإضافة إلى موظفي القطاع الخاص بكافة مجالاته.

سهولة الحجزوأشار ركاب في رحلة القطار إلى الرياض إلى أنهم لم يجدوا صعوبة في الحصول على حجز بالرغم من توقع الكثيرين حصول تزاحم ، وربما يعود ذلك إلى الاجراءات التي اتخذتها بعض الجهات الحكومية في العودة المتدرجة لموظفيها بتقسيمهم إلى مجموعات عمل، لافتين إلى أن الأسابيع المقبلة يمكن أن تشهد كثافة في الحجوزات، نظرا لأن كثيرا من الموظفين الحكوميين في الشرقية يداومون بمنطقة الرياض، مما يتطلب زيادة في عدد الرحلات، وخصوصا مع الارتفاع الملحوظ في تذاكر الطيران .

الإجراءات الاحترازية المتخذة:

  • قياس درجة الحرارة

  • التحقق من ارتداء الكمامات

  • التباعد الجسدي أثناء تصعيد الركاب

  • إعادة توزيع المقاعد بشكل قطري

  • حظر استخدام المقاعد المتجاورة

  • استبعاد مقاعد الانتظار المتجاورة

  • استخدام العلامات الأرضية الإرشادية

  • الدخول والخروج من البوابات باتجاه واحد.