دعم صندوق الاستثمارات بـ40 مليار دولار لاقتناص فرص عالمية

الاحد - 31 مايو 2020

Sun - 31 May 2020








محمد الجدعان
محمد الجدعان
أكد وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف محمد الجدعان، أن دعم صندوق الاستثمارات العامة بـ40 مليار دولار يمكنه من اقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة عالميا.

وقال الجدعان، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، إن تحويل 150 مليار ريال (40 مليار دولار)، من الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي إلى صندوق الاستثمارات العامة سيوفر السيولة بالدولار للصندوق البالغة قيمة أصوله 325 مليار دولار.

وأضاف أن ذلك سيسمح له بمواصلة الاستثمار في الأسواق العالمية، سواء من الناحية التكتيكية أو على المدى الطويل وللاستفادة من الفرص التي باتت متاحة.

وأعلن الجدعان، مساء الجمعة الماضي، عن إجراء تم تنسيقه لتعزيز القدرة الاستثمارية لصندوق الاستثمارات، حيث جرى تحويل 150 مليارا، من الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد إلى الصندوق بشكل استثنائي خلال مارس وأبريل من هذا العام، مما انعكس على البيانات الصادرة عن الأصول الاحتياطية للمؤسسة في هذين الشهرين.

وأوضح أن استثمارات صندوق الاستثمارات لا تظهر في بيانات مؤسسة النقد وهو ما يفسر الانخفاض الذي ظهر في البيانات الشهرية لمؤسسة النقد.

وأكد أن هذا الإجراء تم بعد دراسة شاملة ومراعاة للاعتبارات المتعلقة بحد الكفاية من احتياطات النقد الأجنبي، حيث سينعكس تعظيم العائد على أصول الدولة بالإيجاب على الأداء الاقتصادي وعلى المالية العامة وللحد من الآثار السلبية لجائحة كورونا، مشيرا إلى أن عوائد الأنشطة الاستثمارية التي يحققها الصندوق ستكون متوفرة لدعم المالية العامة عند الحاجة.

ونوه وزير المالية بالدور المهم الذي تقوم به الصناديق التنموية وصندوق الاستثمارات في تنويع وتعزيز النمو الاقتصادي وتعظيم العائد على أصول المملكة، مشيرا إلى قيام الصندوق بالاستمرار في تنفيذ خططه الاستثمارية التي شملت اقتناص مجموعة من الفرص الاستثمارية التي سنحت في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها الأسواق المالية العالمية. واستثمر صندوق الاستثمارات نحو 8 مليارات دولار في الشركات الأمريكية والأوروبية في الربع الأول من هذا العام، مستفيدا من تراجع الأسعار وسط جائحة كورونا.

ومن بين هذه الاستثمارات حصص في شركة بي بي، ورويال دتش شيل، وتوتال، وبوينغ، وديزني.