وزارة الشؤون الإسلامية تصدر تعميمين لمنسوبي المساجد بالمملكة

الثلاثاء - 26 مايو 2020

Tue - 26 May 2020

أكدت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ضرورة تقيد جميع المساجد والجوامع بالإجراءات الاحترازية والتعليمات التي وضعتها الوزارة استنادا للأمر السامي الكريم، المتضمن رفع إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض، مع الأخذ بالبروتوكولات الصحية الصادرة من الجهات المختصة اعتبارا من 8 شوال وحتى 28 شوال من العام الحالي 1441هـ عدا المساجد في مدينة مكة المكرمة.

جاء ذلك في تعميمين أصدرهما وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز لمنسوبي المساجد بفروع الوزارة كافة بمناطق المملكة.

وينص التعميم الأول على أن يكون فتح المساجد قبل الأذان بـ15 دقيقة، وإغلاقها بعد الصلاة بـ10 دقائق، مع الإبقاء على تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى 10 دقائق، وفتح النوافذ وإشراع الأبواب من دخول الوقت إلى نهاية الصلاة، ورفع المصاحف والكتب موقتا، وإلزام المصلين على ترك مسافة بمقدار 2 متر بين كل مصلٍ، وترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين، والتأكيد على إغلاق جميع برادات وثلاجات المياه، وعدم السماح بتوزيع المياه أو المأكولات في المسجد أو أي شيء آخر من طيب وسواك، وإغلاق دورات المياه وأماكن الوضوء.

كما نص التعميم على الإبقاء على تعليق الدروس العلمية والبرامج والمحاضرات وكذلك حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المساجد، ومواصلة التعليم والمحاضرات عن بعد وفق الوسائط الالكترونية وحتى إشعار آخر.

وأشار التعميم إلى توجيه أئمة المساجد بحث المصلين على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية: لبس الكمامة القماشية، إحضار المصلين لسجاداتهم الخاصة معهم وعدم تركها بعد الصلاة، عدم اصطحاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، الوضوء في المنزل، وعدم التزاحم عند دخول المساجد أو الخروج منها.

وجاء التعميم الثاني بشأن النظر في جميع الجوامع التي يلاحظ فيها الازدحام وقت صلاة الجمعة وتحديد أقرب مسجد لها مهيأ لكي تقام فيه صلاة الجمعة، وذلك وفق الآتي: أن تقام صلاة الجمعة موقتا في المساجد القريبة من الجوامع المزدحمة بالمصلين، والمهيأة لإقامة صلاة الجمعة فيها حسب التعليمات المبلغة سابقا، وأن يكون الأذان الأول قبل دخول الوقت بعشرين دقيقة، وأن تتفتح الجوامع قبل دخول الوقت بـ20 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بعشرين دقيقة، وألا تتجاوز خطبة الجمعة مع الصلاة 15 دقيقة.