تطهير وتعقيم المسجد الحرام وساحاته على مدار الـ 24 ساعة

الخميس - 21 مايو 2020

Thu - 21 May 2020








من تطهير وتعقيم صحن المطاف                                                       (مكة)
من تطهير وتعقيم صحن المطاف (مكة)
تعكف إدارة التطهير وسجاد المسجد الحرام بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تنفيذ أعمال النظافة والتعقيم بالمسجد الحرام وساحاته على مدار 24 ساعة موزعة على 4 ورديات.

وأوضح مدير إدارة التطهير وسجاد المسجد الحرام جابر ودعاني أنه يتم غسل وتطهير المسجد الحرام وساحاته ودورات المياه 7 مرات، كما يتم تعقيم وتعطير المسجد الحرام وساحاته يوميا، وكذلك تتم تعبئة معقمات الأيدي الموجودة داخل وخارج المسجد الحرام واستخدام 42 ألف لتر من المعقمات والمطهرات أثناء عملية الغسيل يوميا بمعدل 14 ألف لتر لكل وردية.

وأفاد بأن صحن المطاف يغسل بكامله، ويغسل حجر إسماعيل عليه السلام مع مسح وتعطير وتعقيم الحجر الأسود والركن اليماني والملتزم وتعقيم الحواجز المحيطة بالكعبة المشرفة بعد الغسل، كما تغسل المكبرية الجنوبية حيث يغسل مصلى المكبرية 7 مرات يوميا، كما يستخدم 1200 لتر من مواد التنظيف والتطهير بمعدل 400 لتر لكل وردية، كما توجد داخل المكبرية 3 أجهزة تعقيم يدوية تعبأ بشكل مستمر على مدار اليوم بما لا يقل عن 15 لترا يوميا بمعدل 5 لترات لكل وردية، ويتم تلميع وتعقيم دواليب المصاحف على مدار اليوم، أيضا رش المعطرات بعد الغسل وقبل كل صلاة بـ15 لترا يوميا بمعدل 5 لترات لكل وردية.

وبين أنه ترش قبل الغسل المبيدات الصديقة للبيئة بـ21 لترا يوميا بمعدل 7 لترات، وفرش السجاد قبل كل صلاة وتعقيمه وتعقيم سجادة الإمام والسنة بجهاز رش المعقم قبل وبعد الصلاة مباشرة، وكنس السجاد قبل وبعد كل صلاة، ثم تغيير واستبدال السجاد يوميا.

ولفت إلى تعقيم السجاد وسجادة الإمام والسنة بالأوزون قبل كل صلاة، وفرش صفين من السجاد مع الأخذ بالاعتبار المسافة الفاصلة بين كل صف وآخر، وفرش صفين من السجاد قبل صلاة المغرب أمام المحراب من أجل فطور الإمام، ونقلها بعد صلاة المغرب.

الأجهزة وكميات المواد المستخدمة:

300 جهاز معقم لليد تعبأ ب 900 لتر يوميا بمعدل

300 لتر لكل وردية

120 لترا من المعطرات يوميا بمعدل 40 لترا لكل وردية

1500 لتر من المعقمات الخاصة بالرش يوميا بمعدل

500 لتر لكل وردية.

42 ألف لتر ماء يوميا بمعدل

14 ألف لتر لكل وردية

526 لترا يوميا من المنظفات بمعدل

175 لترا لكل وردية

26 معدة يوميا بمعدل 9 معدات لكل وردية

300 عامل إجمالي العمالة داخل الحرم

300 عامل إجمالي العمالة في الساحات

100 عامل للتعقيم يوميا لكل وردية