الحكم بإعدام سلطان السيارات وزوجته

الأربعاء - 20 مايو 2020

Wed - 20 May 2020








وحيد بهزادي وزوجته                               (مكة)
وحيد بهزادي وزوجته (مكة)
قال المتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين إسماعيلي، إنه تم صدور حكم بإعدام تاجر يلقب بـ»سلطان السيارات»، وزوجته، والسجن لاثنين من نواب البرلمان في قضية «الإخلال بسوق العملة الصعبة والنظام الاقتصادي بسوق السيارات».

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إيسنا» عن إسماعيلي قوله، إن حكم الإعدام صدر ضد وحيد بهزادي وزوجته نجوى لاشيدائي، بعد إدانتهما بتهم «المشاركة في إخلال واسع النطاق في نظام النقدي وسوق العملة في البلاد وتهريب العملات».

وقال «إن الزوجين أخلا بالنظام الاقتصادي وسوق العملة في أباد عن طريق تسجيل طلبات مزورة لشراء 6700 سيارة من شركة سايبا، والمشاركة في عمليات غسل الأموال بقيمة 32 ألف مليار ريال، وكذلك تلاعبا بسوق الذهب من خلال استحواذهما على 24 ألفا و700 مسكوكة ذهبية و100 كجم من الذهب».

ويعرف وحيد بهزادي في وسائل الإعلام الإيرانية باسم «سلطان السيارات»، أسوة برؤوس ملفات الفساد الآخرين، حيث تم تسمية المتهمين من الدرجة الأولى باسم «سلطان العملات» و»سلطان الاختلاس» و»سلطان السكر» و»سلطان الفواكه المجففة» و»سلطان الكفالات» وغيرها.

وتضمنت القضية الأخيرة أكثر من 50 متهما، وأدين حتى الآن 34 شخصا بمن فيهم النائبان بالبرلمان محمد عزيزي وفريدون أحمدي، اللذان حكم على كل منهما بالسجن 61 شهرا بتهمة «المشاركة في إخلال نظام توزيع السيارات».