حسين باصي

أجهزة فحص مخارج الكهرباء

الاثنين - 18 مايو 2020

Mon - 18 May 2020

مما لا شك فيه أن كثيرا منا كان ضحية ذلك الكهربائي المزعم الذي «تعلم الحلاقة على رؤوس الغلابة». هذا الكهربائي الفطحل مدد الأسلاك في منازلنا بالاعتماد على مواصفات ومقاييس عالمية في مخيلته (الكرتونية). طبعا لا نقصد كل فنيي الكهرباء ولكن السوق مفتوح للجميع، وكل من هب ودب يستطيع أن يدعي أنه صاحب حرفة. هنالك خطوة احترازية يمكن اتباعها سهلتها لنا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهي إصدار شهادات مزاولة مهنة للكهربائيين في الفترة القريبة المقبلة، حاليا هي اختيارية وبعد ذلك ستكون إلزامية.

- يمكنك البحث عن فنيين بهذه الشهادة، لكن المشكلة ليست فقط الافتقار لتدريبهم بالشكل الصحيح، وإنما قد يكون انعدام الضمير في العمل. رأيت نماذج عدة لمثل هذا الضمير الميت في تمديد الأسلاك دون أرضي أو استخدام أسلاك أكبر أو أصغر من المطلوب.

- إن الأضرار الناجمة من هذه الأخطاء، المقصودة والعفوية، لا تعني تهديد سلامة الأرواح بكهربتهم باللمس فحسب، وإنما قد تكون تماسا كهربائيا يسبب الحرائق في المباني والممتلكات. هذه الحقيقة لا تخفى على الجميع مسببة نوعا من الخوف، وما لنا إلا أن نستودع الله - الذي لا تضيع ودائعه - من نحب.



- خلال الفترة القريبة الماضية راسلني عدد من الأصدقاء بفيديوهات عن جهاز صغير ندخله في مخارج الكهرباء (المقبس) ليبين لنا ما إذا كان المخرج موصلا بالشكل الصحيح أم لا. جهاز جميل فعلا ويعتبر اختبارا أوليا جيدا لجودة عمل الكهربائي. يحتوي هذا الجهاز على مميزات عدة مثل اختبار ربط الخط البارد والحار، فصل الخط البارد، فصل الخط الحار، تبادل أماكن الخط البارد والحار، تبادل أماكن الخط الحار والأرضي، فصل الأرضي. جميع هذه المميزات لها أهميتها، خاصة لو علمنا أن قيمة هذا الجهاز 50 ريالا تقريبا، ولا يحتاج لشيء سوى إدخاله في المقبس وقراءة إشارة الأعطال الضوئية.

- أعجبني الجهاز فعلا لكني استغربت من بعض التعليقات وبعض الفيديوهات التي تشرح هذه القطعة وكأنها هي كل ما تحتاجه لفحص تمديدات الأسلاك. هذا الادعاء غير صحيح، حيث إن واحدا من تلك الاختبارات التي يفتقدها هذا الجهاز مقاومة القصر الأرضي اللولبي (Earth Fault loop impedance)، قد يبين هذا الجهاز فصل الأرضي ولكن لا يمكنه اختبار قيمة هذه المقاومة.

- بحسب كود البناء السعودي في حالة التماس الكهربائي في أي جهاز، فإن هذه المقاومة يجب أن تكون أقل من قيمة معينة لضمان الحماية لوقت كاف حتى يعمل القاطع ويفصل التيار الكهربائي. يعاين الفني الكهربائي قيمة هذه المقاومة باستخدام أجهزة قياس أكثر تعقيدا من تلك البسيطة في الفيديوهات، ثم يطابق هذه القيمة مع كود البناء السعودية.

- لا يمكن أن تستعيض بهذا الجهاز البسيط عن الكهربائي في معظم الأحوال، ويجب علينا البحث عن الكهربائي المناسب الذي يملك المهارة الكافية لعمل هذه الاختبارات بالشكل الصحيح، ويقوم بالتمديدات وفق المعايير المعتمدة. الكهرباء خطيرة وقاتلة ويلزمنا التعامل معها بحذر واستخدام أجهزة الحماية المناسبة. والله خير حافظ.

HUSSAINBASSI@

أضف تعليقاً

Add Comment