أفغانستان تبحث عن 15 شخصا ألقتهم إيران في نهر

الخميس - 14 مايو 2020

Thu - 14 May 2020

 (مكة) البحث عن جثامين الأفغان في نهر هريرود
(مكة) البحث عن جثامين الأفغان في نهر هريرود
أطلقت السلطات الأفغانية والإيرانية أمس تحقيقات مشتركة في مزاعم بالتعذيب والإغراق القسري لعشرات من المهاجرين الأفغان في نهر على يد قوات خفر الحدود الإيرانية.

وقال محمد حميد تاهمسي رئيس الوفد المكلف من جانب الرئيس الأفغاني بالتحقيق في الحادث «سوف نتابع الحادث بكل جدية للتوصل إلى سبب وكيفية حدوثه».

وأضاف تامسي أنه جرى العثور على 12 جثمانا حتى الآن، ولا يزال 15 شخصا آخرون مفقودين. وتمكن المهاجرون المتبقون من السباحة إلى بر الأمان، وبحسب المسؤول الأفغاني، جمعوا ما يكفي من الأدلة والوثائق بمحاورة الناجين.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن التحقيق سوف يجريه المفوضون الحدوديون للبلدين المتجاورين في موقع الحادث لضمان أن تأخذ العدالة مجراها.

وجرى اتهام مسؤولين إيرانيين بإجبار نحو 50 مهاجرا بالنزول إلى البحر عند الحدود الإيرانية بإقليم هيرات في غرب أفغانستان في وقت سابق الشهر الحالي، وهي التهمة التي نفاها الإيرانيون.

وتجبر الصراعات الحالية والفقر المدقع ومعدلات البطالة المرتفعة آلاف الأفغان إلى عبور الحدود بشكل غير قانوني إلى إيران سنويا.

وبحسب تقارير الأمم المتحدة، يوجد حاليا ما يقرب من المليون لاجئ أفغاني مسجلين يعيشون في إيران، بينما تستضيف البلاد مليوني مهاجر آخر غير موثق.