طابع سعودي نادر عمره 47 عاما يوثق مسابقة رمضان

الثلاثاء - 12 مايو 2020

Tue - 12 May 2020

حمل البريد السعودي أحلام متابعي مسابقة رمضان بر شاشة التلفزيون السعودي، خاصة في السبعينات والثمانينات الميلادية، أملا بالظفر بجوائزها حينما كانت الإجابات تدون في الأوراق وترسل للبريد لإيصالها للجهة المعنية بالمسابقة.

ومن أندر إصدارات مؤسسة البريد السعودي والمرتبط برمضان طابع أصدر قبل 47 عاما بمناسبة «مسابقة شهر رمضان التلفزيونية» تنفيذا لرغبة وزارة الإعلام آنذاك في تخصيص إصدار لهذه المناسبة الفكرية الموجهة لعموم أبناء الوطن يلصق على ورقة إجابة المسابقة.

وجاءت ملامح الطابع وهو من فئة الريال الواحد لمصمم الطوابع السعودية هيثم عبدالرحمن الريس، بأربعة ألوان متداخلة يظهر في جانبه الأيسر شعار المملكة تعلوه عبارة «تلفزيون المملكة العربية السعودية» ومن تحته كتبت القيمة «1 ريال»، ومن منتصف الطابع باتجاه اليمين تظهر بارزة على شاشة تلفاز منارة للحرم المكي وقبة ومنارة المسجد النبوي.

وتزخر مؤسسة البريد بأرشيف إصداراتها من الطوابع التذكارية والعادية منذ صدور أول طابع يحمل اسم المملكة عام 1353 هـ / 1934م مبرزا في مضمونه هوية المملكة وإرثها التاريخي والمعرفي ومنجزها الحضاري فضلا عن مختلف المناسبات الدينية والوطنية والثقافية؛ فكان «الطابع البريدي» في مرحلة ما قبل التقنية الحديثة سفيرا للوطن يحمل في مكنونه الصغير حجما لوحة تعريفية أكبر عن الوطن لجميع شعوب العالم.

وللبريد السعودي بصمة فريدة في ذاكرة المواطنين والمقيمين، ففي وقت مضى كان البريد أسوة بغيره عالميا قناة رئيسية للتواصل ولربما حل في المرتبة الثانية بعد الهاتف وشكل لعقود خلت أهمية في حياة الشعوب فكان جسرا غير مكلف ماليا بين الأسر والأصدقاء والمغتربين عن ذويهم وفي عموم المراسلات الحكومية والأهلية.

الطابع

صدر في 7 شوال 1394هـ الموافق 22 أكتوبر 1974.

طبعت منه 400 ألف نسخة بنظام طابعة الأوفست بمصلحة مطابع الحكومة الأمنية بالرياض.

من فئة الريال الواحد لمصمم الطوابع السعودية هيثم عبدالرحمن الريس.