رئاسة الحرمين: بوابات التعقيم تجريبية ولا صحة لاستخدامها في العشر الأواخر

الجمعة - 08 مايو 2020

Fri - 08 May 2020

نفت رئاسة شؤون الحرمين صحة الأنباء التي تم تداولها أخيرا عن استحداث بوابات التعقيم المتطورة لاستخدامها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لهذا العام.

وأوضح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، هاني حيدر، أنه إشارة لمقطع الفيديو المتداول في وسائل التواصل الاجتماعي لبوابات التعقيم المتطورة، نحيطكم علما أن تلك بوابات تعقيم آلية ستُجرب في ساحات ومداخل المسجد الحرام، لتعمم لاحقا حال نجاح التجربة وثبوت النتائج الإيجابية التي تؤهل استخدامها.

وأكد عدم صحة ما يتم تداوله بأن تلك البوابات استحدثت لتستخدم في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لهذا العام، مشيرا إلى ضرورة تقصي المعلومات من مصدرها الرسمي، والابتعاد عن بث الشائعات في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال إن الرئاسة تعمل على تطبيق الإجراءات الاحترازية في المسجد الحرام للوقاية من فايروس كورونا (كوفيد -19)، بالتنسيق الفعال مع الجهات المعنية، ونسعى جاهدين لتطبيق كل ما يسهم في حماية جميع العاملين وضمان عدم انتشار الوباء بينهم بما يحقق تطلعات ولاة الأمر.

ودشنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أمس، بوابات التعقيم الذاتي المتطورة ضمن مبادرة «معا محترزون»، والمزودة بأحدث التقنيات التي استحدثتها الرئاسة ممثلة بوكالة الشؤون الفنية والخدمية على أبواب المسجد الحرام، ضمن الإجراءات الاحترازية التي تم تفعيلها منذ بدء انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19).

وتعمل بوابات التعقيم الذاتي المتطورة على تعقيم الأشخاص بالرذاذ المطهر، ومزودة بكاميرات حرارية لكشف درجات الحرارة من على بعد 6 أمتار، وشاشة ذكية لقراءة درجات الحرارة، حيث يمكنها قراءة درجة حرارة أشخاص عدة في الوقت نفسه، وسرعة القراءة تصل إلى نحو ثانية واحدة، وتتضمن البوابة وحدة تخزين المادة المطهرة وكاميرات المراقبة الحرارية وشاشات المراقبة الذكية.

وتأتي هذه البوابات استكمالا للإجراءات الوقائية والاحترازية التي فعلتها الرئاسة في الحرمين الشريفين، ومن أبرزها: فحص جميع الداخلين للمسجد الحرام، وتركيب الكاميرات الحرارية، وتطبيق التباعد بين عموم المصلين حرصا على سلامة الموجودين بالبيت العتيق.

بوابات التعقيم الذاتي المتطورة:

  • تعمل على تعقيم الأشخاص بالرذاذ المطهر

  • مزودة بكاميرات حرارية لكشف درجات الحرارة من على بعد 6 أمتار

  • شاشة ذكية لقراءة درجات الحرارة

  • يمكنها قراءة درجة حرارة عدة أشخاص في الوقت نفسه

  • سرعة القراءة تصل إلى نحو ثانية واحدة

  • تتضمن وحدة تخزين المادة المطهرة

  • يمر عبرها كل من يدخل إلى المسجد الحرام لمباشرة أعمالهم اليومية

  • تعقم البوابات بشكل دوري عقب استعمالها