عاصم الطخيس

سر نجاح الأخوين كريستوفر وجوناثان نولان

الثلاثاء - 05 مايو 2020

Tue - 05 May 2020

من منا لم يسمع بصيت المخرج العالمي البريطاني كريستوفر نولان (Christopher Nolan)، خاصة بعد نجاح ثلاثية باتمان (The Dark Knight Trilogy)، والتي جعلت منه مدرسة بحد ذاتها في الأفكار، وكتابة السيناريو والإخراج، ليس ذلك فحسب لكن أيضا تحقيقه إنجازات قل نظيرها ضمن مسيرته الفنية التي بدأت بشكل فعلي عام 2000 مع فيلم (Memento)، المبني على قصة قصيرة لأخيه جوناثان نولان (Jonathan Nolan). فجوناثان يعد صاحب الأفكار وكاتب السيناريو الرئيسي لمعظم أفلام كريستوفر، ولم يكن دور كريستوفر إلا التعديل بعد نهاية السيناريو كوجهة نظر إخراجية فقط، ولكن لم تكن بذلك العمق الذي يتعلق بالشخصيات وأحداث القصة فعليا.





جوناثان نولان
جوناثان نولان



يعود نجاح كل من الأخوين نولان إلى أنه يعرف ما يتقنه واهتم به، وكان ذلك الدليل القوي على استمرارهما في حصد نجاح تلو آخر، كذلك معرفتهما أن السيناريو القوي والعميق بشخصياته وأحداث القصة غير المتوقعة هو ما يجعل من الفيلم يحمل معنى قويا ويجذب المشاهدين، ويخلد في ذاكرتهم. لذلك كان تركيز الأخوين نولان على الاستفادة من نظرية المعرفة (Epistemology) والمواضيع الميتافيزيقية (Metaphysics themes)، وهي فرع من فروع الفلسفة المعقدة، ولم تخل أفلامهما من استكشاف الأخلاق البشرية وبناء الوقت وطبيعة الذاكرة والهوية الشخصية. كما عرف عن أسلوبهما في السرد القصصي أنه غير تقليدي، واعتماده على المؤثرات الخاصة العملية، والمناظر الصوتية التجريبية، والتصوير الفوتوجرافي للأفلام على مساحات شاسعة والمنظورات المادية.

هذا يقودنا إلى استعراض الأفلام التي عمل عليها كريستوفر وجوناثان معا في الكتابة، وهي: (Memento) عام 2000، (Batman Begins) عام 2005، (The Prestige) عام 2006، (The Dark Knight) عام 2008، (The Dark Knight Rises) عام 2012، (Interstellar) عام 2014. كما استطاع كريستوفر نولان من خلال مسيرته أن يحصد بأفلامه في شباك التذاكر نحو 4.7 مليارات دولار ومئات من جوائز القولدن جلوب (Golden Globe Awards) والأوسكار (Oscar Awards) وغيرها.

أما ما يخص جوناثان نولان كمؤلف وكاتب سيناريو والتأكيد على نجاحه في مشاريع مستقلة دون أخيه كريستوفر، فتأتي قدرته على تأليف وكتابة سيناريو مسلسل شخص مثير للاهتمام (Person of interest) لصالح قناة CBS الأمريكية، والمكون من ستة مواسم (2016-2011)، بـ 103 حلقات، كان نصيب جوناثان منها كتابة 9 حلقات وإخراج حلقة واحدة.





كريستوفر نولان
كريستوفر نولان



كذلك أعطت قناة HBO الأمريكية جوناثان الضوء الأخضر للمشاركة في تأليف وكتابة سيناريو مسلسل ويستوورلد (WestWorld) مع الكاتبة ليزا جوي (Lisa Joy)، حيث كان نصيبه كتابة 9 حلقات وإخراج 3 حلقات من 29 حلقة حتى هذه اللحظة، كون المسلسل ما يزال مستمرا (2016- حتى الآن). كما حقق جوناثان جوائز عدة فيما يخص الكتابة، كأفضل قصة قصيرة عن (Memento Mori)، وجائزة الأكاديمية (Academy Awards) كأفضل سيناريو أصلي لفيلم (Memento)، كما حاز (Primetime Emmy Awards) عن فئة أفضل كتابة لمسلسل درامي (Outstanding Writing for a Drama Series)، وكذلك عن فئة أفضل إخراج لمسلسل تلفزيوني (Outstanding Directing for a Drama Series)، وكليهما عن مسلسل ويستوورلد (WestWorld).

AsimAltokhais@