مصر تدمر 3 آلاف نفق للإرهابيين

اقتربت من بناء جدار بطول 14 كلم لمنع تهريب الأسلحة
اقتربت من بناء جدار بطول 14 كلم لمنع تهريب الأسلحة

الاثنين - 04 مايو 2020

Mon - 04 May 2020








عناصر من الجيش المصري                       (مكة)
عناصر من الجيش المصري (مكة)
اقتربت مصر من بناء منطقة عازلة على حدودها مع قطاع غزة، وأعلنت عن تدمير 3 آلاف نفق يتسلل منها الإرهابيون إلى الأراضي المصرية.

وقال المتحدث العسكري المصري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، إنه تم تدمير واكتشاف عدد من فتحات الأنفاق على الشريط الحدودي برفح، كانت تستخدم لتهديد الأمن القومي المصري ولتهريب أسلحة وذخائر ومخدرات، مشيرا إلى أنه كانت هناك فتحات يصل طولها 3 كلم وأكثر بعمق 30 م تحت الأرض.

وأشار إلى أنه مع الانتهاء من بناء المنطقة العازلة سينتهي خطر الأنفاق وسيتم الحد تماما من تسلل العناصر الإرهابية أو تهريب أسلحة وذخائر.

وأكد أن القوات المسلحة المصرية دمرت وأحبطت 630 عبوة ناسفة كانت معدة لاستهداف قوات على طرق التحرك بسيناء، بجانب اكتشاف 228 مخبأ، و116 عربة دفع رباعي، على الاتجاهات الاستراتيجية الجنوبية والشرقية والغربية، كان بعضها يحاول اختراق الحدود للوصول للعمق، وبعضها محمل بعناصر إرهابية لاستهداف القوات والمنشآت الحيوية.

وتواجه مصر تنظيمات إرهابية مسلحة في سيناء منذ عام 2013، وذلك عقب الإطاحة بحكم الإخوان وعزل الرئيس الراحل محمد مرسي، حيث بدأت في نهاية عام 2014 في إقامة منطقة حدودية عازلة مع قطاع غزة بعمق 500 م وبطول 14 كلم لمنع تسلل الإرهابيين، وأخلت بعض السكان المتضررين والمقيمين في المنطقة الحدودية برفح إلى داخل سيناء، مع نشر المزيد من الأكمنة الثابتة والمتحركة للجيش والشرطة، ودعمها بأسلحة متطورة، وتكثيف طلعات الطيران للتمشيط المستمر للمناطق الحدودية ومناطق سيناء كافة.

وخصصت محافظة شمال سيناء أكثر من مليار و380 مليون جنيه تعويضات للأهالي المقيمين بالشريط الحدودي، لتوفير سكن بديل، بالإضافة إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تقوم حاليا بإنشاء مدينة رفح الجديدة بإجمالي 10 آلاف وحدة سكنية للأهالي، حيث وضعت 3 خيارات للتعويض، الاستبدال بقطعة أرض، أو شقة بديلة، أو مبلغ مالي.

وأعلن الجيش المصري أمس عن تصفية 126 إرهابيا خلال مداهمات في سيناء، عبر 16 عملية نوعية، أسفرت عن استهداف وتدمير 228 مخبأ وملجأ تستخدمها العناصر الإرهابية، بالإضافة إلى تدمير 116 عربة دفع رباعي، منها 34 عربة على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي، و62 على الاتجاه الاستراتيجي الغربي، و20 على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي.

وجاءت الضربة القوية للجيش المصري في أعقاب مقتل 10 عسكريين في انفجار استهدف مركبة عسكرية في مدينة بئر العبد بسيناء الخميس الماضي.