إنفوجرافيك: 8 معالم أثرية تحتضنها الجوف

الاحد - 03 مايو 2020

Sun - 03 May 2020

تعد الجوف من المناطق السياحية الواعدة على مستوى السعودية، نظرا لما تتمتع به من مناخ معتدل وطبيعة زراعية جميلة تكثر فيها أشجار النخيل والزيتون وغيرها، فضلا عن الآثار القديمة التي تشكل كنزا حضاريا وقيمة تاريخية، ومن أهم المعالم الأثرية التي تحتضنها منطقة الجوف:

الشويحطية

من المواقع الأثرية المهمة على خارطة الجوف السياحية، فهي تقع شمال سكاكا وعلى بعد 45 كلم تقريبا، وتعد من أقدم المستوطنات البشرية.

أعمدة الرجاجيل

مجموعة من الأعمدة الحجرية تشترك بتعامدها مع شروق الشمس وغروبها، وجاءت تسمية الموقع بالرجاجيل لأنه عندما يراها المشاهد عن بعد يخيل له أن هذه الأشكال تبدو وكأنها رجال.

قلعة زعبل

تقع في الشمال الغربي من سكاكا الجوف، وهي من أقدم القلاع في الجزيرة العربية، وتعد حصنا حربيا، يعود بناؤها المكون من الحجر الرملي والطين إلى أكثر من 400 عام.

بحيرة دومة الجندل

يعد هذا المكان أثرا جماليا وسياحيا في منطقة الجوف، وتحديدا دومة الجندل التي تبعد عن سكاكا 50 كلم.

مسجد عمر بن الخطاب

من أهم المساجد التاريخية في المملكة، وتعود منشآته إلى العصر الإسلامي الوسيط، لكنها تقوم على طبقات أثرية وأساسات تعود إلى منتصف الألف الأول قبل الميلاد.

قلعة مارد

تقع في الطرف الجنوبي للبلدة القديمة بمحافظة دومة الجندل على تل مرتفع، وتشرف على المدينة وتمثل حصنا منيعا أمام الأعداء، ويعود تاريخ بناء القلعة إلى قرون عدة تسبق العصر الإسلامي، وأقدم ذكر لها في القرن الثالث الميلادي.

حي الدرع

عبارة عن أطلال وسط دومة الجندل يتكون من بيوت حجرية متلاصقة وأزقة متصلة بعضها ببعض، و تمت الموافقة على انضمامه إلى قائمة اليونسكو في 24 أكتوبر 2014.

قصر كاف

من المآثر المعمارية في محافظة القريات بالسعودية، وبالرغم من حداثة بنائه الذي يعود إلى أكثر من 100 عام إلا أن طابعه المعماري الرائع جعل منه معلما متميزا وذا قيمة حضارية.

وأخيرا، لا تمتلك الجوف معالم أثرية وحضارية فقط بل تحتضن مزارع بأنواعها المختلفة، وتضم 12 ألف مزرعة لأشجار الزيتون والنخيل والحمضيات واللوزيات والمزروعات المتنوعة والخضراوات.

أكبر مزرعة زيتون في العالم

منطقة الجوف تمتلك مميزات تجعلها أحد أهم الوجهات العالمية للاستثمار بالزيتون، لما تتمتع به من جودة عالية بفضل موقعها الجغرافي، وتعد من أفضل مناطق العالم لزراعة أشجار الزيتون، مما جعلها تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسي كأكبر مزرعة زيتون حديثة في العالم.