عاصم الطخيس

مسلسل Black Sails وعلاقته بجزيرة الكنز

الثلاثاء - 28 أبريل 2020

Tue - 28 Apr 2020

من منا لم يسمع بالمسلسل الكرتوني جزيرة الكنز في منتصف الثمانينات أو حتى الأفلام والمسلسلات التي حملت العنوان نفسه، وبالرغم من كونها مقتبسة من رواية تحمل العنوان نفسه للكاتب الأسكتلندي روبرت لويس ستيفنسون (Robert Louis Stevenson) المولود عام 1850م، والذي أعطانا شخصيات خيالية مثل القبطان فلينت (Captain Flint)، لونج جون سيلفر (Long John Silver)، جيم هوكينز (Jim Hawkins)، جراي (Gray) وغيرها من الأسماء التي أصبحت محفورة في ذاكرتنا حتى هذا اليوم؛ إلا أن الكاتب روبرت لم يكتف بنجاح وشهرة روايته فحسب، بل اشتهر أيضا بكتابة المقالات والقصائد والقصص القصيرة، ولم يفارق الحياة إلا بعد أن أعطانا روايات مشهورة مثل الدكتور جاكيل والسيد هايد (Dr. Jekyll and Mr. Hyde)، السهم الأسود (The Black Arrow)، مختطف (Kidnapped).

مسلسل أشرعة سوداء (Black Sails) والموجود على نتفليكس والمكون من أربعة مواسم (2014-2017 ) بمعدل (8-10) حلقات للموسم الواحد بمدة 55 دقيقة للحلقة الواحدة، نجد أن أحداثه تقع قبل 20 سنة من أحداث جزيرة الكنز التي نعرفها، وتتمحور القصة حول مجموعة من القراصنة من جزيرة ناسو (Nassau) الذين يعملون في البهاما (Bahamas) قبل أن تحتلها الإمبراطورية البريطانية.

سنتعرف على القبطان فلينت بشكل أكبر وقصته الخلفية التي تختلف عن كل قرصان في تلك الفترة، كذلك سنتعرف على لونج جون سيلفر قبل أن يفقد رجله وهو في عنفوان شبابه، ولكننا نلاحظ مكره ودهاءه في المواقف التي تتعلق بحياته وحياة من تربطه مصلحة معه. المسلسل يأخذنا في التعمق ضمن حياة القراصنة في بداية القرن الـ 17 ونظرة المجتمع لهم، وكيف كانت الحكومات تنظر لهم وكأنهم إرهابيون في وقتنا الحالي. لكن ما يميز المسلسل نقاط هي:

حبكة القصة والأحداث

تعتبر الحبكة بطيئة نوعا ما مقارنة بأحداث جزيرة الكنز، إلا أنها لا تشعرك بذلك لأننا نصادف ونتعرف على شخصيات جديدة في كل حلقة، يكون لها تأثير واضح على مجريات الحلقة والأحداث والقرارات التي يتخذها القبطان فلينت وطاقم القراصنة الذين معه.

الشخصيات

عندما تكون الشخصيات ديناميكية وتتحرك بطبيعتها فذلك يعطيها شيئا من الحرية والتصرف حسبما تراه مناسبا، وهذا بالضبط ما نشاهده على الشخصيات، فهي واقعية حقيقية وتتصرف كأي شخص يوضع في مواقف مماثلة، وهذا ما يعطي حركة ضمن الحلقة وأحداث المسلسل.

البحث والتحري

يجب أن نرفع القبعة لطاقم الكُتاب الذين عملوا على كتابة المسلسل، والذي فاق عددهم 21 كاتبا، لبراعتهم في البحث والتحري عن المعلومات الحقيقية عن القراصنة وطريقة تحدثهم، والكلمات التي كانوا يستخدمونها ضمن حياتهم اليومية، وكذلك المفردات الخاصة بهم أثناء الإبحار وإعطاء الأوامر لطاقم السفينة للقيام بمهماتهم.

شخصيات حقيقية

ليست جميع الشخصيات في المسلسل خيالية، بل عدد منها شخصيات تاريخية، مثل القبطان تشارلز فين (Captain Charles Vane)، والحاكم وودز روجرز (Governor Woodes Rogers)، وجاك راكهام (Jack Rackham)، وآن بوني (Anne Bonny).

AsimAltokhais@