دارة الملك عبدالعزيز تناقش علم التاريخ وفنونه

الاثنين - 27 أبريل 2020

Mon - 27 Apr 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
في خطوة تهدف إلى تقريب علم التاريخ وفنونه لغير المختصين من فئات المجتمع المختلفة في أنحاء العالم العربي، وتثقيف الجميع حول بعض القضايا والمحاور حول أبي العلوم، التاريخ تعاملا وكتابة وقراءة، انطلقت نشاطات «منتدى الدارة» الالكتروني الثقافي.

وافتتح المنتدى الذي تعقده دارة الملك عبدالعزيز في المملكة أمس الأول بمحاضرة للأستاذ الدكتور تركي بن فهد -أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة الملك سعود- تحدث فيها تحت عنوان « كيف تقرأ كتب التاريخ» عن المصادر التاريخية من حيث التعريف والاشتراطات وأسباب الاختلاف بينها، والكيفية العلمية المثلى للترجيح بينها حول الحدث الواحد، مؤكدا على أن المقولة: أن التاريخ يكذب خاطئة، فالتاريخ صادق أو هو واقع إلا أن من يكتب هو الذي ربما قد يكذب.

وحول المسلسلات التاريخية ومصادرها قال المحاضر إن كتاب هذه المسلسلات هم كتاب قصة وليسوا مؤرخين ويدمجون بين الحقيقة والخيال أحيانا وهم ليسوا بمؤرخين حتى نطالبهم بالتحقق من المعلومات التي يجمعونها من مصادر عدة ويقومون بترتيبها وتنسيقها ونسج مسلسل منها، كما أجاب عن مداخلات الحضور الافتراضيين التي كان لها أثر في إثراء الحوار.

يذكر أن منتدى الدارة متاح للجميع ويمكن التسجيل فيه من خلال موقع دارة الملك عبدالعزيز الالكتروني، ويستمر إلى الثامن من شوال المقبل وفق برنامج مجدول نشرته الدارة على حسابها على منصة تويتر.