تقنية أمريكية تدمر زوارق إيران قبل تحركها

السبت - 25 أبريل 2020

Sat - 25 Apr 2020








الزوارق الإيرانية تشكل خطرا في بحر العرب                       (مكة)
الزوارق الإيرانية تشكل خطرا في بحر العرب (مكة)
كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن تقنيات متطورة يمكنها استهداف وإغراق السفن الإيرانية حتى قبل أن تبدأ في التحرك لمهاجمة الأهداف الأمريكية.

وأشار تقرير البنتاجون الذي نقلته «العربية نت» عن قناة «فوكس نيوز» الأمريكية، إلى أن أي نوع من الهجمات الأمريكية الأولى أو الضربات الوقائية على القوارب الإيرانية الصغيرة في منطقة الخليج يبدو غير محتمل حتى الآن، إلا أنه تم تصميم سفن البحرية والطائرات بدون طيار والرادار وأنواع أخرى من أنظمة الاستشعار للكشف والرؤية ومن أجل التحضير والاستعداد في حال الحاجة إلى هجوم أو هجوم مضاد على إيران بل واستهداف التهديدات الإيرانية على مسافات آمنة.

وقال نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جون هيتين «لا ينبغي لأحد أن يشك في أن القادة لديهم السلطة الآن للرد على أي عمل عدائي أو نية معادية»، وتابع «إذا رأينا نية عدائية، فلدينا الحق في الرد بالقوة المميتة، وإذا حدث ذلك في الخليج، إذا حدث بأي شكل من الأشكال، فسوف نرد بقوة مميتة ساحقة إذا لزم الأمر للدفاع عن أنفسنا، وهي حقا بهذه البساطة».

ويوضح التقرير أن البحرية الأمريكية تمتلك مجموعة من تقنيات المراقبة والاستهداف التي يمكن أن تحدد القوارب أو الصواريخ الإيرانية الصغيرة القادمة على بعد مسافات طويلة، مما يعطي القادة فترة زمنية موسعة لتنفيذ أفضل استجابة.

ووفقا لهيتين «يتم رؤية الهدف لكي يتم تدميره. مع الأخذ ذلك في الاعتبار أنه يتم إطلاق طائرات بدون طيار تابعة للبحرية أو حتى الطائرات بغرض محدد يتمثل في العثور على التهديدات في الأفق، في بعض الحالات أبعد بكثير من تقنيات تحديد الهدف المضمنة في بعض أجهزة الاستشعار القائمة على السفن».

ويرى أنه بالاعتماد على الرادار وتكنولوجيا الاتصالات المتقدمة، يتم إرسال بيانات التهديد ومعلومات الاستهداف إلى القادة على متن السفن، الذين يمكنهم إطلاق صواريخ اعتراضية من طراز SM-6 للقضاء على التهديد من مسافات المواجهة الأكثر أمانا؛ ويشير المطورون إلى أنه يمكن أيضا استخدام هذا النظام للهجوم.

ولفت إلى أنه سيتم في الواقع استخدام نظام مثل NIFC-CA لتدمير أسراب القوارب الإيرانية قبل وقت طويل من دخولها المدى الذي يسمح لها بمهاجمة السفن البحرية الأمريكية.