حان قطاف الورد الطائفي.. 850 مزرعة تفوح عطرا

الخميس - 23 أبريل 2020

Thu - 23 Apr 2020

تحتضن محافظة الطائف التي تتربع على قمم جبال السروات 850 مزرعة للورد، منتشرة في مناطق الهدا والشفا ووادي الأعمق ووادي البني ووادي محرم وبلاد طويرق والشفا والمخاضة وغيرها، فيما حل هذه الأيام موسم قطاف الورد، حيث يعمد بعض المزارعين إلى تسويقه على أشكال ورود مختلفة، فيما يستخرج البعض الآخر ماءه وعطره في المعامل المنشأة لهذا الغرض.








مزارع يجمع الورد بعد قطافه                                                                (مكة)
مزارع يجمع الورد بعد قطافه (مكة)



وأوضح أحد المهتمين بزراعة الورد، خلف الطويرقي، أن مواعيد زراعة شتلات الورد تبدأ في فصل الربيع «الطرف»، كما يبدأ التشذيب وقص فروع الشتلة التي زرعت قديما حتى لو كان عمرها سنة واحدة، ليتسنى للمزارع جني ثمار الورد بسهولة.

ولفت إلى أن صناعة عطر الورد الطائفي ومائه تكون من خلال وضع 10 آلاف إلى 13 ألف وردة في القدر الخاص بطبخ الورد والتقطير، وإشعال النار تحته، حيث يتجمع البخار الناتج عن الطبخ ويخرج من أنبوب في غطاء القدر، ويمر داخل إناء به ماء لتبريد البخار، حيث يتكثف ومن ثم تخرج قطرات إلى ما يسمى التلقية، وهي عبارة عن قنينة ذات عنق تسع من 20 إلى 35 لترا.

مزارع يعبئ الورد في سلال بعد قطفه (مكة)
مزارع يعبئ الورد في سلال بعد قطفه (مكة)



وأشار الطويرقي إلى أن هذه العملية يطلق عليها التلقية الأولى، وتطفو عليها في العنق المادة العطرية وتسمى العروس، وبعد امتلائها توضع تلقية أخرى وتسمى الساير، موضحا أن نسبة تركيز رائحة العروس تصل إلى حوالي 80% والثنو إلى 50%، أما الساير فلا تتجاوز نسبة التركيز فيه من رائحة الورد عن 20%.

وبين أن سعر تولة الورد الصافي يصل إلى 2000 ريال، فيما يبلغ سعر ماء الورد (العروس) نحو 35 ريالا، وماء الورد (الثنو) 20 ريالا، وماء الورد (الساير) 10 ريالات.

من جانبه أوضح المزارع في قطاع الشفا بندر السفياني، أنه توجد عوامل مؤثرة في زراعة شجرة الورد، تتمثل في الماء المالح وملوحة الأرض وزيادة ونقص السماد وتشذيب الشجرة ومدى صلاحية التربة، كما تؤثر كمية الماء وكمية الورد وزيادة ونقص لهب النار ونوع إناء الطبخ وتنظيف الغطاء الأعلى في صناعة مائه وعطره.

أشجار الورد الطائفي (مكة)
أشجار الورد الطائفي (مكة)



ويشتهر في الطائف حاليا نوعان من الورد، وهما الورد الفاتح والورد القاني (الذي يعرف بين الناس في المنطقة باسم ورد الطائف).

من عمليات زراعة الورد




  • الري يبدأ بعد التشذيب (التحطيب) في فصل الربيع، ويستمر حتى نهاية فصل الصيف

  • القطف مع بداية الأيام العشرة الأولى من مارس، ويستمر ما بين 5 إلى 7 أسابيع

  • تتأخر بداية القطف في كل سنة من 10 إلى 15 يوما حسب توالي الفصول

  • جني الورد بالطريقة التقليدية ومن ثم تصنيع مائه وعطره أو بيعه لأصحاب المصانع

  • 30 - 40 ريالا سعر البيع لكل 1000 وردة